«الصحة» تعتمد إنشاء برنامج وطني للمسح المبكر لسرطان القولون

نشر في 26-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-03-2015 | 00:01
برئاسة فهد الإبراهيم ويتبع مكتب وكيل الوزارة مباشرة

اعتمدت «الصحة» إنشاء برنامج وطني للمسح المبكر لسرطان القولون، وذلك من خلال إجراء مسح للبالغين ممن بلغوا 45 عاماً فما فوق بجميع وحدات الجهاز الهضمي في المستشفيات.
اعتمد وكيل وزارة الصحة، د. خالد السهلاوي، قرارا بإنشاء برنامج وطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون يتبع الوكيل مباشرة، ويرأسه استشاري الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي، د. فهد الإبراهيم.

وقال د. الابراهيم، في تصريح صحافي أمس، إن انشاء البرنامج جاء وفقا للسياسات والبرتوكولات وآليات العمل المعتمدة بالتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمناطق الصحية وأقسام ووحدات الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي والمستشفيات العامة والتخصصية.

وأوضح أن البرنامج الوطني للكشف المبكر لسرطان القولون يختص بالمهام التنفيذية المتعلقة بتنفيذ البرنامج، وبالتنسيق مع رئيس اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون، لافتا إلى أن البرنامج يعمل على تخطيط واقتراح سياسات التحويل والفئات المستهدفة وبروتوكولات الفحوصات والمناظير، بالتنسيق مع رؤساء الرعاية الصحية الأولية ورؤساء الأقسام ووحدات الجهاز الهضمي التابعة لمستشفيات وزارة الصحة، كما يعمل على تحديد الاحتياجات من الأطباء والهيئة التمريضية والفنيين والإداريين والخدمات المساندة وتحديد مهامهم واختصاصاتهم بالبرنامج، ومتابعة قيامهم بالمهام المحددة لهم بالتنسيق مع اللجنة الدائمة.

حصر الصعوبات

وأشار إلى أن البرنامج يقوم أيضا بالمتابعة للتأكد من حسن سير العمل حسب الخطة والبرامج الموضوعة لذلك، إضافة إلى حصر أي صعوبات قد تعترض تنفيذ البرنامج ووضع الحلول المناسبة بشأنها، علاوة على المتابعة الميدانية لسير العمل ومتابعة تنفيذ البرنامج في مركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي بالمركز والوحدات الأخرى في المستشفيات الأخرى، وإعداد التقارير الدورية المدعمة بالإحصاءات والمؤشرات عن التقدم لتطبيق البرنامج.

وكشف عن تخصيص يومي الأحد والأربعاء لعمل مناظير القولون للكشف المبكر عن سرطان القولون في مركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي، بهدف الكشف المبكر عن سرطان القولون، مشيرا البدء قريبا في برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون بمستشفيات الكويت، بالتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الأولية لإرسال الفئات فوق الـ ٤٥ سنة، والتي تنطبق عليها شروط المسح، لافتا إلى أنه قام بعمل محاضرة لرؤساء المراكز الصحية لتوعيتهم بأهمية البرنامج، والآلية التي يتم فيها إرسال المواطنين للكشف عن سرطان القولون من خلال إجراء منظار القولون، لافتا إلى أن دولة الكويت تعتبر الثانية خليجيا في معدل الإصابة، حيث بلغت نسبة الإصابة بين الذكور 15.2 ونسبة الإصابة بين الإناث 12.6 لكل 100 ألف نسمة، مؤكدا أيضا أن سرطان القولون يعد ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم.

وأوضح أن إنشاء البرنامج الوطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون جاء بناء على توصيات اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي والخاصة بتنفيذ برنامج وطني شامل للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية المتخصصة.

من جانب آخر، أعلن رئيس قسم الأعصاب بمستشفى ابن سينا ورئيس جمعية الأعصاب الكويتية، د. جاسم الهاشل، عن طرح عقار جديد لمعالجة مرض التصلب اللويحي الذي يعمل على الحد من انتكاسات هذا المرض، لتكون الكويت بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تطرح هذا الدواء.

وأضاف أن مرض التصلب اللويحي هو اضطراب في جهاز المناعة ينشأ عنه تكوين أجسام مضادة تهاجم الجهاز العصبي المركزي لتبدأ عملية تقشير لغلاف الأعصاب في المخ والنخاع الشوكي، ما ينتج عنه اضطراب في عملية نقل النبضات العصبية في الجسم.

back to top