علمت "الجريدة" من مصادر نفطية مطلعة أن شركة "ديلك" الإسرائيلية باعت حصتها التي استحوذت عليها من شركة "تكساكو" البلجيكية، التي تشترك مع شركة البترول الكويتية العالمية في ملكية أحد المرافئ في بلجيكا، وكانت "ديلك" اشترت هذه الحصة في أبريل 2007.

Ad

 وأضافت المصادر أن تخارج الشركة الكويتية من هذا المرفأ، المهم لعمليات كثيرة في بلجيكا، لم يكن ممكنا، لأن ذلك كان يتطلب الاتصال بالشركة الأم في إسرائيل.

وأشارت الى أن "ديلك" عرضت حصتها للبيع واستحوذت عليها شركة أخرى، مؤكدة أن الكويت لم تخسر شيئاً ومازالت شراكتها في هذا المرفأ مستمرة.

 يذكر أن النائب سعدون حماد العام الماضي وجه سؤالاً برلمانياً تضمن موضوع الشراكة بين "البترول الكويتية العالمية" و«ديلك» الإسرائيلية، إلى وزير النفط السابق هاني حسين، وما لبث أن ضمنه كمحور في الاستجواب الذي قدمه للوزير بعد ذلك.

وكانت تلك الصفقة تمت في عهد وزير النفط الأسبق الشيخ علي الجراح، ثم تعاقب على الوزارة وزيران آخران قبل هاني حسين، هما محمد العليم، والشيخ أحمد العبدالله، ولم يتخذ أحد من هؤلاء أي إجراء لتصحيح الوضع حينها.

وأكدت المصادر نفسها أن بيع الخمور في المحطات التي تملكها "البترول العالمية" تم إيقافه إضافة إلى أي محرمات أخرى، مشيرة إلى أنه تم تعديل العقود مع مستثمري هذه المحطات حيث التزمت "البترول العالمية" بتعليمات وزير النفط السابق هاني حسين.