{كيكا على العالي} أحد المسلسلات التي وجدت في الموسم الموازي أرضية خصبة لها لترى النور. وكان فريق العمل انتهى من تصويره منذ عامين، ولم يجد منتجه محمد فوزي في العروض التي تلقاها من الفضائيات آنذاك ما يشجعه على طرحه، ففضل الانتظار حتى تلقى أخيراً اقتراحاً للعرض الحصري.

Ad

{كيكا على العالي} من تأليف حسام موسى، إخراج نادر جلال، بطولة: حسن الرداد، أحمد صفوت، آيتن عامر، صلاح عبد الله.

في تصريح لـ{الجريدة} أوضح حسام موسى أنه تلقى ردود فعل جيدة على المسلسل منذ بدء عرض حلقاته الأولى على فضائية {أم بي سي مصر}، وهو ما لم يجده في أعماله السابقة، مشيراً إلى أن العرض الحصري لن يؤثر على مشاهدته، لأنه على إحدى القنوات التي تحظى بمتابعة جيدة.

أضاف أن إيمان المنتج محمد فوزي بقيمة المسلسل وأهميته دفعه إلى الإصرار على عرضه على قناة مشرفة، وفوزه بتوقيت مناسب لينال حقه في المشاهدة، لا سيما أنه يحفل بالمطاردات والأجواء التشويقية التي يجيد المخرج نادر جلال تقديمها.

تابع: {بعد العرض تأكدنا أن صبرنا كان في صالحه، حتى إننا رفضنا عرضه في رمضان حتى لا يتعرض للظلم وسط الزخم الدرامي في هذا الشهر}.

ذكر أن تحقيق الأبطال النجومية خلال فترة تأجيل العرض لن يؤثر على نسبة مشاهدته، موضحاً أن الدراما تعتمد، في المقام الأول، على حدوتة جيدة، ومخرج جيد، وجهة إنتاج واعية تنفق على العمل... هذه العوامل تقدم دراما شيقة. قد تُقدّم أعمال لنجوم كبار، لكنها تفقد العوامل السابقة، بالتالي تكون النتيجة فشلها في تحقيق أي مشاهدة، وأثبتت تجارب درامية سابقة ذلك.

بدوره أعرب حسن الرداد عن سعادته ببدء عرض مسلسله المؤجل، لافتاً إلى أنه انتظر متابعة الجمهور له باهتمام ليتعرف إلى ردود فعله، خصوصاً أنه يؤدي دوراً سيشكل مفاجأة لدى المشاهدين، إذ تدور الأحداث حول مجموعة من الأطفال ينشأون في منطقة شعبية واحدة، ويلعبون {كيكا على العالي}، وهي لعبة يفضلها أطفال الأحياء الشعبية، من ثم يصعد كل منهم إلى مكان مرتفع للفوز، ويعرض أحلامه...

عشق النساء

نالت فضائية {الحياة} حق العرض الثاني لـ {عشق النساء} الذي تمَّ عرضه الأول على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال، وقد انتهى تصويره منذ شهر رمضان الماضي في بيروت.

المسلسل من تأليف منى طايع، إخراج فيليب أسمر، بطولة نجوم من لبنان وسورية ومصر والأردن، من بينهم: راندا البحيري، باسل خياط، ورد الخال، نادين نجيم، ميس حمدان التي أوضحت أن المسلسل يتحدث عن مشاعر المرأة بشكل موجع من خلال مجموعة من قصص الحب التي تعيشها النساء في العمل، وتختلف في ما بينها من ناحية الظروف، وطريقة تعامل كل واحدة معها، وردة فعل الطرف الآخر فيها.

تمنت أن يحقق العمل نسبة مشاهدة مرتفعة خلال العرض الحالي، مؤكدة أن انضمام نجوم من جنسيات مختلفة في عمل درامي واحد لا يعني بالضرورة أنه سيحقق نجاحاً عظيماً، إلا إذا كانوا موهوبين بالفعل، واختيروا للأدوار المناسبة لهم.

سيرة حب

بعد انتهاء العرض الأول الحصري للجزء الأول من مسلسل {سيرة حب} على فضائية مشفرة، بدأ عرضه على فضائية مجانية، وهو من تأليف محمد رشاد عربي، إخراج محمد جمال العدل، بطولة: سيرين عبد النور، خالد سليم، مكسيم خليل، وإيمان سلامة. يتمحور حول قصة حب بين ثلاثة أطراف، إذ يعشق رجلان المرأة نفسها التي تحتار في الاختيار بينهما.

يؤكد المخرج ضرورة أن يقدم صنّاع الدراما مزيداً من الأعمال المكونة من 60 و90 حلقة وأكثر، لتعرض خلال الموسم الموازي الراهن، وتحقق متعة المشاهدة لدى الجمهور، عبر المزج بين موضوعات اجتماعية ورومنسية وتشويقية، مشدداً على أن هذه الأنواع ليست حصرية بالدراما التركية، إنما تقدمها الدراما المصرية منذ سنوات وتلقى نجاحاً واستحساناً لدى المشاهدين.

«أنا عشقت» و{الوسواس»

يعرض قريباً «أنا عشقت» الذي يعكف أبطاله على تصويره منذ أشهر، إذ كان يفترض عرضه في رمضان الماضي، لكن عدم الانتهاء من تصويره قبل حلول الشهر الكريم وعدم تسويقه أوقفا مشاركته في السباق، ليتم السماح بذلك في هذا التوقيت على إحدى الفضائيات المشفرة ثم على فضائية مجانية.

المسلسل مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب محمد المنسي قنديل، سيناريو وحوار هشام هلال، إخراج مريم أحمدي، إنتاج دينا كريم، بطولة: أمير كرارة، منذر رياحنة، داليا مصطفى، نجلاء بدر، وأحمد زاهر.

أوضح هشام هلال أنه انتهى من كتابته منذ نحو عام، وكان يأمل بأن يعرض على شاشة رمضان، لكن ربما يكون في التأجيل خير له، لافتاً إلى أن عودة فريق العمل إلى تصويره بعد رمضان اضطرته إلى إجراء تعديلات عليه لأنه تعدى الثلاثين حلقة، لذا حُذف بعض المشاهد التي تُغني بعض الجمل الحوارية عنها، أو تُفهم من سياق الأحداث، بما لا يتسبب بخلل فيه.

كذلك يعرض «الوسواس» مطلع يناير على إحدى الفضائيات، وكان يفترض عرضه في رمضان الماضي، لكن عدم انتهاء تصويره حال دون ذلك، لذا قرر فريق العمل عرضه  في موسم موازٍ، وهو من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج حسني صالح، بطولة: زينة، نضال الشافعي، تيم حسن، هبة مجدي، سوسن بدر، علاء مرسي.

أبدى حسني صالح رضاه عن طرح المسلسل في هذا التوقيت، لافتاً إلى أن قلة الأعمال المتنافسة، جودة المضمون وعوامل أخرى، قد تساعد في تحقيقه مشاهدة مرتفعة، مشيراً إلى سعادته بالتعاون الأول له مع زينة ونضال الشافعي وتيم حسن، ومعتبراً أن علاء مرسي وهبة مجدي من مفاجآت المسلسل.