اعتمد البرلمان الأوروبي الخميس قراراً يدعو إلى رحيل جوزف بلاتر "فوراً" عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكي يمكن ادخال "الإصلاحات العاجلة الضرورية" في المنظمة التي تهزها عدة فضائح فساد.

Ad

وصوّت النواب الأوروبيون بغالبية كبيرة جداً برفع الأيدي لصالح هذا القرار الذي أعدته الكتل السياسية السبع في البرلمان، خلال جلسة عامة في ستراسبورغ (فرنسا).

وفي هذا النص الذي لا يعتبر ملزماً لكن يشكل أداة ضغط سياسي، رحبت الكتل السبع في البرلمان الأوروبي "باستقالة جوزف بلاتر من رئاسة الفيفا وكذلك بالتحقيقات الجنائية الجارية".

لكنه طالب المنظمة باختيار "رئيس مؤقت مناسب لكي يحل فوراً محل جوزف بلاتر" فيما كان السويسري يريد البقاء في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا في نهاية 2015.

وبلاتر السويسري البالغ من العمر 79 عاماً أُعيد انتخابه رئيساً للفيفا في زوريخ لولاية خامسة في أوج فضيحة فساد عالمية هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكنه أعلن بعد أربعة أيام استقالته بعد ساعات على اتهامات جديدة طالت هذه المرة الأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالكه.

وكان من المرتقب أن يبقى بلاتر في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا، وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الأربعاء على أن موعد الجمعية العمومية للفيفا التي ستنتخب رئيساً جديداً للاتحاد سيحدد في يوليو.

وذكر متحدث باسم الاتحاد الدولي أن اجتماعاً استثنائياً للجنة التنفيذية سينعقد في يوليو يتم خلاله تحديد موعد الجمعية الناخبة.