أعلن مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي د. صلاح الشايجي تنظيم يوم توعوي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين، وذلك يوم الأربعاء المقبل.

Ad

يحتفل مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي يوم الأربعاء المقبل باليوم العالمي للمعاقين، وذلك تحت شعار «الإعاقة ليست نهاية المطاف»، وبرعاية وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي.

وقال مدير المستشفى د. صلاح الشايجي في تصريح صحافي أمس إن اليوم سيشمل عددا من الفعاليات منها التعريف بنظام الرعاية اليومية ومدى فائدته للمريض، إضافة إلى محاضرة سيلقيها ممثل عن الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين، إلى جانب إلقاء عدد من المحاضرات التعريفية عن دعم الأسرة في مواجهة مشاكل الإعاقة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال هذا اليوم توزيع بروشورات توعوية ونشرات تثقيفية، لافتا إلى أنه سيقام على هامش اليوم العالمي معرض طبي مصغر عن العلاج الطبيعي، يتم خلاله عرض أحدث وسائل وطرق العلاج، إضافة إلى توزيع استبيان على المرضى وعمل حلقة نقاشية تضم جميع التخصصات. وأكد الشايجي أن عددا من أقسام المستشفى سوف تشارك في فعاليات اليوم منها قسم العلاج الطبيعي (نساء ورجال وأطفال)، إلى جانب قسم السمع والنطق والبلع.

أوبالون

في موضوع منفصل، أجرى استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الأميري د. فهد النجار عددا من العمليات الجراحية استخدم خلالها تقنية «أوبالون» الجديدة لعلاج السمنة، لعدد من المرضى في الكويت.

وقال النجار في تصريح صحافي إن تلك التقنية تمتاز بعدم الحاجة إلى التدخل الجراحي لإجرائها.

وأوضح ان العملية تعتمد على زراعة كبسولة في معدة المريض عن طريق ابتلاعه كبسولة دوائية بحجم حبة الفيتامين تحتوي على بالون بحجم التفاحة وبمجرد ابتلاع هذه الكبسولة ووصولها إلى رأس المعدة تذوب ويخرج البالون ويتم ملأه بالغاز عن طريق أنبوب صغير ونحيف يزال فور زرع البالون دون الحاجة الى تخدير.

وأكد النجار أن تقنية الاوبالون هي آخر ما توصل له العلم في مجال علاج السمنة بالطرق العلاجية التداخلية وتتميز بسهولة زراعتها، لافتا إلى أن البالون يعمل على تحفيز الشعور بالشبع لدى المريض ومن ثم تقليل كمية الطعام المستهلك مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وعن مميزات هذا النوع من البالون للمعدة (اوبالون) قال د. فهد النجار إن المريض لن يشعر بالغثيان بكثرة او الاستفراغ او الألم بعد زراعة البالون عن طريق الكبسولة، مؤكدا أنه أشرف على زراعة الكبسولة لعشر حالات تعاني السمنة وتمت جميعها بنجاح دون مضاعفات.

وأوضح انه يتم إعطاء المريض كبسولة ثانية بعد أسبوع الى أسبوعين من الأولى، والثالثة بعد شهر وبحسب استجابة الجسم للكبسولتين السابقتين.