«العربي للتخطيط»: 81% نسبة التنمية البشرية في الكويت

نشر في 31-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 31-12-2014 | 00:01
منتدى «إنجازات» يناقش دور الإعلام في دعم الخطة التنموية
أكد منتدى إنجازات أن التنمية البشرية باتت هدفاً للدول التي تسعى إلى التطور والتقدم، وأن نسبتها في الكويت تتجاوز 81 في المئة.

اختتم منتدى انجازات مساء أمس، فعالياته بإقامة ورشة عمل بعنوان "التنمية البشرية ودورها في خطة التنمية" حاضر فيها وكيل المعهد العربي للتخطيط الدكتور حسين الطلافحة.

وقال الطلافحة إن "الخطة الحالية لدولة الكويت وضعت أهدافا قابلة للتحقق، ومن الممكن أن نصل إلى نسبة جيدة من الانجاز على مستوى الخطة الجديدة".

وأوضح أن "التنمية البشرية باتت هدفا للدول التي تسعى للتطور والتقدم حتى أصبح لها مقياس ما بين الصفر والمئة"، لافتا إلى ان "الدول التي تصل إلى 80 أو 70 في المئة في مستوى التنمية البشرية دول متقدمة".

وأكد الطلافحة أن "نسبة الكويت في التنمية البشرية تتجاوز 81 في المئة وخطط التنمية للكويت سواء الأولى أو الثانية تركز بشكل واضح على هذا العنصر وتولي التنمية البشرية اهتماما يتجلى في الصحة والتعليم"، مطالبا بأن "يكون هناك تأهيل للكوادر البشرية بالمؤسسات كي تستطيع تنفيذ المشاريع التنموية المختلفة".

ولفت الى أن "المعهد العربي للتخطيط يقوم بدور كبير في هذا الإطار من خلال تقديم التدريب في جميع المجالات سواء السياسية أو الاجتماعية والاقتصادية"، مشيرا الى ان "المعهد تولى تدريب 2000 موظف في المؤسسات الحكومية بالكويت ممن لهم علاقة مباشرة بخطة التنمية".

وذكر الدكتور الطلافحة أن "المعهد يقوم بدور مهم في تقديم الدراسات والاستشارات التي تساعد في حل الإشكاليات التي تظهر خلال تنفيذ خطة التنمية"، لافتا الى ان "هناك التزاما مجتمعيا بخطة التنمية كجزء من عملية بناء الخطة والارتقاء بالتنمية البشرية".

وكانت فعاليات اليوم الثاني للمنتدى امس الاول تضمنت ندوة عن "دور الإعلام في قضايا التنمية" تحدث فيها المدير العام لمجموعة الراي الإعلامية يوسف الجلاهمة، فقال إن المصداقية والمحاسبة والشفافية، تشكل الأساس في نجاح الإعلام التنموي، لافتاً إلى أن من لم تربه الاسرة والمدرسة فلا تستطيع ان تربيه جريدة او تلفزيون.

ورأى ان "الاعلام مرآة عاكسة لما يحدث على الارض، فمتى ما رأينا مشروعا تنمويا ينجز بشكل صحيح وفي وقته، نجد الاعلام يسلط الضوء عليه"، نافيا ان يكون الاعلام يقود تنفيذ المشاريع، مؤكدا ان "هناك مسؤولين ضعفاء يخافون الإعلام ويتأثرون به، فهناك مسؤولون تراجعوا عن قرارات أصدروها بسبب تغريدة في تويتر، وهذا دور سلبي ولا يصلح ان يكون المسؤول مترددا".

من جهته، قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط الاعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الاعلام محمد العواش: "اننا في وزارة الاعلام لا نرى ان هناك منافسة مع الاعلام الخاص، بقدر ما هو شراكة في نقل الرسالة الاعلامية للدولة".

وأكد انه جار إعداد مشروع المدينة الاعلامية التي تضم الاعلامين الحكومي والخاص، وسيطلب من الشركات الكبرى التي لها مشاريع مع الحكومة، ان تخصص جزءاً من ميزانية المشروع لتسويقه اعلاميا، وتوضيحه للمشاهد والمستمع وخطوات تنفيذه وأهميته بكل شفافية ومصداقية وعبر كافة الوسائل الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي.

الحرس الوطني

واستعرض الحرس الوطني خلال ندوة بالمنتدى دوره التنموي والمجتمعي نحو خطط التنمية الكويتية, وحاضر في الندوة رئيس فرع شؤون الخدمة المقدم محمد الرفاعي, الذي قال ان رؤية الحرس الوطني الكويتي هي الارتقاء بجاهزيته ليصبح قوة دعم عسكري وأمني محترف يحظى بثقة القيادة السياسية والمجتمع الكويتي في حفظ أمن واستقرار البلاد في بيئة عادلة يسودها الانتماء وروح الفريق الواحد. وأضاف أن الحرس الوطني شريك فاعل في المنظومة العسكرية والأمنية بما يقدمه من إسناد لوزارتي الدفاع والداخلية عند الطلب من خلال جاهزية عالية وتأهيل احترافي وشراكة مجتمعية تكفل استمرار المحافظة على أمن البلاد.

ولفت المقدم الرفاعي إلى أن قيم الحرس الوطني هي الجاهزية, والاحترافية, والإبداع, والانتماء, والعدالة, وروح الفريق الواحد, بالاضافة إلى التنمية البشرية.

وأكد أن "التنمية البشرية الحقيقية هي تنمية المواطن الصالح والانسان الايجابي, وهي الأساس الأهم والأجدى وهي الأصعب منالا والأعلى قيمة ومن هنا فإن علينا رعاية الشباب".

back to top