العبيدي لـ الجريدة•: الحكومة وافقت على إنشاء «الطب الطبيعي الجديد»

نشر في 04-04-2015 | 00:05
آخر تحديث 04-04-2015 | 00:05
انتهينا من طرح 7 مشاريع صحية ضخمة من إجمالي «المشاريع التسعة» وبدأنا في تنفيذها
انتهت وزارة الصحة من طرح 7 مشروعات صحية ضخمة، من إجمالي مشاريع خطة التنمية الصحية التسعة، وبدأت في تنفيذها، ويتبقى مشروعان هما «الطب الطبيعي» و«ابن سينا» لاكتمال جميع المشروعات.

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن حصول الوزارة على موافقة مجلس الوزراء للبدء في تصميم وإنشاء مشروع مستشفى الطب الطبيعي الجديد، مؤكدا أن مشروع مستشفى ابن سينا الجديد في طور إعداد المناقصات الخاصة به.

وأضاف العبيدي في تصريح لـ«الجريدة» أن وزارة الصحة انتهت من طرح 7 مشاريع صحية ضخمة من إجمالي 9 مشاريع صحية هي مشاريع خطة التنمية الصحية وبدأت في تنفيذها، والتي ستدخل جميعها ضمن منظومة الصحة وتقدم الخدمة الصحية للمواطنين والمقيمين خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأكد أن هذه المشاريع ستساهم في التوسع وتطوير الطاقة الاستيعابية السريرية في البلاد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع في حال إنجازها ستضيف نحو 5 آلاف سرير إلى الخدمة، مضيفا أن مستشفى الجهراء الجديد سيكون بسعة 1923 سريرا، ومستشفى الفروانية الجديد بسعة 1793 سريرا، ومستشفى جابر سيكون بسعة 1168 سريرا، ومستشفى العدان الجديد بسعة 1352 سريرا.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع عن كثب وباهتمام بالغ تنفيذ المشروعات الإنشائية الخاصة بالمستشفيات الجديدة أو ما يسمى بـ»الأبراج التسعة»، معلنا عن بدء العمل في عيادات الأسنان في مستشفى الفروانية الجديد، الذي تم توقيع عقد إنشائه وجار تصميمه.

 وأكد أن نسبة الإنجاز في مستشفى الرازي الجديد شارفت على الـ80 في المئة، متوقعا تسلمه الشهر المقبل وسيكون بسعة 240 سريرا.

وعن سير العمل في المشروعات قيد التنفيذ، أكد العبيدي أنه تم بدء العمل والتنفيذ في عدد من المستشفيات التي تم توقيع عقودها سابقا، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز الإجمالية في مشروع مستشفى الأميري الجديد وصلت إلى 4.5 في المئة، وأن نسبة الإنجاز في مشروع مركز الكويت للسرطان بلغت 5 في المئة، كما أن نسبة الإنجاز في مستشفى الأمراض السارية الجديد وصل إلى 2 في المئة، في حين وصلت نسبة الإنجاز في مشروع مستشفي الصباح الجديد إلى 3.5 في المئة، ونسبة إنجاز مشروع مستشفى الفروانية الجديد بلغت 1 في المئة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من أعمال الحفر والتدعيم بموقع مشروع توسعة مستشفى الأميري بسعة 415 سريرا، ويتم الآن أعمال صب الأرضيات والحوائط والعزل بالسرداب، وتم البدء في المرحلة الرابعة والأخيرة من أعمال التصميم.

وأشار إلى بدء العمل في أعمال التصميم بمشروع مركز الكويت للسرطان الذي سيكون بسعة 618 سريرا، والبدء في أعمال حفر موقع مبنى المستشفى الرئيسي ومبنى مواقف السيارات متعددة الأدوار، وجار التجهيز لأعمال حفر مبنى المطبخ والغسل المركزي، والآن جار إعداد المرحلة الثالثة من أعمال التصميم، كما تم الانتهاء من أعمال الحفر لمبنى مواقف السيارات متعددة الأدوار، وجار التجهيز للبدء في أعمال صب الفرشة العادية، كما تم الانتهاء من تسليم موقع مستشفي الصباح الجديد للمقاول بعد إزالة جميع المعوقات للبدء في الأعمال، والذي سيكون بسعة 617 سريرا.

ولفت إلى أن الوزارة وقعت مطلع الأسبوع الماضي مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز وصيانة مستشفى العدان بكلفة 232 مليون دينار، وعلى مساحة 30 ألفا و500 متر مربع، ولمدة 4 سنوات.

 وأوضح أن المشروع يتضمن مبنى المستشفى الرئيسي للنساء والأطفال والولادة بسعة 637 سريرا، ويتكون من سرداب ودور أرضي و12 طابقا علويا، ويضم أيضا مبنى الجراحة والخدمات المركزية ومبنى العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل ومبنى إدارة المنطقة الصحية ومبنى المخازن الاستراتيجية ومبنى مواقف السيارات لقسم الطوارئ ومبنى آخر لمواقف سيارات العلاج الطبيعي ومبنى للخدمات الالكتروميكانيكية، مع جسور ربط بالمستشفى القائم حاليا، فضلا عن توريد وتركيب الأجهزة الطبية والتأثيث وأعمال الصيانة للمباني والمعدات الطبية.

back to top