أكد الحربي أن «التربية» ستعيد توزيع معلمي المرحلة الابتدائية، بعد إدخال تعديلات على الخطة الدراسية للمرحلة، في حين تستعد الوزارة لعقد مقابلات المعلمين الجدد من التعاقدات المحلية أول فبراير.

Ad

كشف وكيل التعليم العام بالتكليف، وكيل قطاع المناهج والبحوث التربوية، د. سعود الحربي، أن التعليم العام بصدد إجراء عملية إعادة توزيع لمعلمي المرحلة الابتدائية، ولاسيما بعد المستجدات الأخيرة على المرحلة واعتماد الخطة الدراسية الجديدة، لافتا إلى أن الخطة الجديدة ترتكز على تعزيز المهارات الأساسية للطالب كالقراءة والكتابة وإجراء العمليات الحسابية البسيطة، إضافة الى تعزيز الخبرات الذاتية والتعليمية للطالب.

وقال الحربي، في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماع مجلس مديري العموم صباح أمس، إنه بعد استقرار المرحلة الابتدائية ووضوح الرؤية وفق الخطة الدراسية الجديدة، ستتم إعادة النظر في خطط القناة التربوية لبحث مدى إمكان إدخال دروس للمرحلة الابتدائية في المستقبل القريب، لافتا الى أن ما تم في المرحلة الابتدائية هو تقليل عدد المواد الدراسية، من خلال دمجها وليس الغاء بعضها، ولاسيما مادتي «الوطنية» والحاسوب اللتين تم تضمينهما في بقية المواد.

وأضاف أنه تم بحث عدد المدارس الجديدة المتوقع تسلمها في فبراير المقبل، مشيرا إلى انه سيتم البدء بتجهيز المدارس الجديدة فور تسلمها لتكون جاهزة مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى جاهدة لتوفير أفضل الخدمات التعليمية لأبنائنا الطلبة، لافتا الى أن الاجتماع تطرق الى إدخال تقويم الكفاءة للموظفين، والذي يترتب عليه كثير من الحقوق للموظفين، ومنها الترقيات، حيث إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في إدخال البيانات.

مشاريع دراسية

إلى ذلك، كشف محضر الاجتماع الثاني للاستعداد للعام الدراسي الجديد 2016/2015، أن الوزارة بصدد تعديل مناهج الصف الأول الابتدائي وتحويل مادة الحاسوب إلى مشاريع دراسية تطبيقية، بدلا من منهج دراسي، إضافة إلى إعادة النظر في طرق التدريس ومتطلبات المناهج الجديدة بالتنسيق مع التواجيه الفنية للمواد الدراسية.

وقالت وكيلة الوزارة، د. مريم الوتيد، في محضر الاجتماع، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه تم تخفيض الحصص الدراسية من 35 إلى 30 حصة، مع مراعاة الفترة الزمنية، وكذلك تجهيز جميع قوائم الكتب للخطة الجديدة للمرحلة الابتدائية، وإلغاء مادتي الحاسوب والاجتماعيات من الصفوف من الأول وحتى الثالث، ومراجعة ميزانيات المناطق التعليمية في ضوء تعديل الخطة الدراسية للابتدائي، مشيرة إلى إعداد برنامج التكامل بين الحاسوب والمناهج الدراسية والبرمجيات التطبيقية.

وأضافت أنه جار توقيع العقود الجديدة للكتب المراد طباعتها للعام المقبل، مشيرة إلى أنه تم توزيع الكتب للفصل الدراسي الثاني على جميع المناطق، عدا منطقة الأحمدي التعليمية.

وذكرت الوزارة أنه يجري الإعداد لتوقيع عقود لكتب جديدة بالكامل للمرحلة الابتدائية، لافتة إلى أن عقود التغذية والنظافة سارية المفعول وجار تجهيز العقود الجديدة، إضافة إلى أن عقود السكنات والنقليات والأثاث سارية المفعول خلال عام 2015، إضافة إلى أنه سيتم اعتماد أن تكون العقود الجديدة كلها مدة 3 سنوات.

وأوضحت أنه تم التشديد على ضرورة قيام القطاع الإداري بإصدار قرارات الترقية للوظائف الاشرافية في موعد أقصاه 30 أبريل المقبل، وإصدار القرار رقم واحد للعام المقبل 2016/2015 في موعد أقصاه مارس المقبل، إضافة إلى قرارات التوقيت وقرارات تسمية المدارس في موعد أقصاه أبريل المقبل، مشيرة إلى أنه تم كذلك التأكيد على قطاع المالية بتوزيع الكتب الجاهزة في المخازن والأثاث المدرسي على المناطق التعليمية والمدارس التابعة لها بداية أبريل المقبل، وكذلك توزيع السلف على المدارس الجديدة في موعد أقصاه يونيو المقبل.

وذكرت أنه تم الطلب من قطاع التعليم العام تحديد الاحتياجات من الفصول الانشائية والصيانة الجذرية وإعادة التأهيل قبل نهاية مارس المقبل، إضافة إلى تحديد الميزانية التقديرية لأعداد الطلبة المتوقع للعام المقبل في موعد أقصاه نهاية يناير الجاري، وكذلك تحديد الميزانية التقديرية للهيئات التعليمية المطلوبة، لافتة إلى انه سيتم عقد المقابلات المحلية للمعلمين في 1 فبراير المقبل.