يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بفيلم «تيمبكتو» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والذي يعد أول فيلم موريتاني يرشح لجوائز الأوسكار، كما سبق عرضه في مهرجان القاهرة ضمن مسابقة الأفلام العربية.

Ad

عرض «تيمبكتو» في مهرجانات عدة حصد خلالها جوائز كثيرة، ما دفع إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لاختياره للافتتاح، وفقاً لما أكدته المدير العام للمهرجان عزة الحسيني، مشيرة إلى أن الفيلم رغم أهميته وأهمية مخرجه الذي يعد أحد أبرز المخرجين الأفارقة والعرب لم ينل التنويه الجيد في مهرجان القاهرة، لذا حرصوا على عرضه في افتتاح المهرجان لإلقاء الضوء عليه بما يتناسب مع أهميته.

يناقش الفيلم تحول قرية موريتانية من السماحة الدينية وقبول الآخر إلى العنصرية والتطرف، ويعرض الأسباب التي أدت إلى ذلك.

أعلن المهرجان أيضاً عن مشاركة  فيلم «الفيل الأزرق» في المسابقة الرسمية، ما يتعارض مع لائحة المهرجان التي تنص على شرط ألا تكون الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية قد عرضت عرضاً عاماً في مصر. رداً على ذلك قالت الحسيني إن السبب عدم وجود فيلم مصري جديد جاهز للمشاركة في المسابقة الرسمية، ولهذه الضرورة اضطروا إلى تعديل اللائحة كي يتمكَّن «الفيل الأزرق» من المشاركة» في المسابقة التي تضم تسعة أفلام أفريقية أخرى من السنغال وكوت ديفوار ورواندا والمغرب والجزائر ومالاوي ونيجيريا وإثيوبيا وبوركينا فاسو.

«الفيل الأزرق»، الذي حصد جوائز من مهرجان جمعية الفيلم، مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، الذي كتب أيضا السيناريو والحوار، فيما تولى الإخراج مروان حامد، والبطولة كل من كريم عبدالعزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أن الدورة الرابعة ستشهد أيضاً عرض أفلام أنتجها المهرجان من خلال صندوق دعم الأفلام «اتصال»، وهي خمسة أفلام قصيرة روائية وتسجيلية، في أول تجربة إنتاج مشترك حقيقية بين مصر والدول الإفريقية، وستُعرض ضمن فعاليات الدورة الرابعة التي ستستمر من 16 إلى 21 مارس الجاري.

أهديت الدورة لروح الفنان الراحل خالد صالح، وصدر بهذه المناسبة كتاب عن الراحل من إعداد الناقد طارق الشناوي.