بدأت بعثات المنتخبات المشاركة في بطولة العالم الـ 24 لكرة اليد "قطر 2015" تتوافد على الدوحة تمهيداً لخوض مرحلة الإعداد الأخيرة قبيل انطلاقة البطولة غداً الخميس، وتستمر حتى أول فبراير المقبل.

Ad

ويقام حفل الافتتاح في صالة "لوسيل" الدولية تليه المباراة الافتتاحية بين منتخبي قطر والبرازيل.

وكانت البوسنة والهرسك ومقدونيا في مقدمة المنتخبات الواصلة إلى "الدوحة" الأحد الماضي وخاض المنتخبان المران الأول بحسب برنامج التدريبات الرسمي الذي اعتمده الاتحاد الدولي لكرة اليد في حين وصلت بعثة المنتخب الأرجنتيني صباح أمس الأول، وبعثات كل من منتخبات تونس وروسيا والسويد والجزائر وتشيلي على فترت متلاحقة من مساء اليوم نفسه.

وتتوافد بقية المنتخبات خلال اليومين المقبلين تباعاً على قطر، وينتظر وصول 9 منتخبات أمس إليها هي مصر، السعودية، البرازيل، آيسلندا، ألمانيا، بولندا، النمسا، إسبانيا بطلة العالم وكرواتيا.

ومن المتوقع أيضاً أن تصل اليوم منتخبات كل من التشيك، إيران، فرنسا، الدنمارك، سلوفينيا في حين سيكون منتخب بيلاروسيا آخر منتخب حيث سيصل فجر غد الخميس بالتزامن مع أول يوم في مونديال اليد.

أربع مجموعات

وستوزع المنتخبات المشاركة في بطولة العالم لليد على اربعة مجموعات، حيث سيخوض المنتخب القطري صاحب الأرض والجمهور الاستحقاق الدولي ضمن المجموعة الأولى التي تضم كلاً من إسبانيا وسلوفينيا وبيلاروسيا والبرازيل وتشيلي، فيما تضم المجموعة الثانية كلاً من كرواتيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا والنمسا وتونس وإيران. أما المجموعة الثالثة فتضم منتخبات كل من فرنسا والسويد والجزائر والتشيك ومصر وآيسلندا بينما تتضمن المجموعة الرابعة كلاً من الدنمارك وبولندا وروسيا والأرجنتين والسعودية وألمانيا.

ويطمح المنتخب القطري الذي يشرف عليه المدرب الإسباني فاليرو ريفيرا وهو سبق أن توِّج بلقب المونديال مع منتخب إسبانيا، إلى الذهاب لأبعد نقطة ممكنة خلال هذه المشاركة من أجل تشريف كرة اليد القطرية والعربية واستغلال عاملي الأرض والجمهور للوصول إلى المراحل المتقدمة من المسابقة.

مصر والجزائر

على جانب آخر، ستكون أقوى المواجهات العربية في المونديال، تلك التي تجمع بين منتخبي مصر والجزائر، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

ومن دون شك، ستكون هذه القمة ملتهبة نظراً إلى وجود أعداد كبيرة من جاليات البلدين المقيمين في الدوحة وقد بيعت كل التذاكر المخصصة لهذه المباراة، ولكن سيسعى كل منهما إلى تحقيق أفضل النتائج لضمان التأهل عن هذه المجموعة التي تضم منتخبات قوية مثل فرنسا والسويد وآيسلندا.

التونسي محظوظ

ويعتبر المنتخب التونسي محظوظاً بتواجده في مجموعة متوازنة نسبياً بحسب القراءات الأولية للمعنيين بلعبة كرة اليد، وتعتبر حظوظ أبناء المدرب البوسني حسن أفنديتش كبيرة من أجل ضمان التأهل خصوصاً أنه يمتلك في صفوفه مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين في أوروبا يتقدمهم وائل جلوز محترف برشلونة الإسباني والقائد هيكل مقنم العائد إلى منتخب بلاده بعد غياب طويل.

(د ب أ)