عادت اعمال العنف بشكل كثيف اليوم الى دونيتسك معقل الانفصاليين الاوكرانيين الموالين لروسيا مع قصف عنيف بالصواريخ طال وسط المدينة للمرة الاولى منذ بداية الهدنة قبل نحو شهر.

Ad

وذكر التلفزيون الروسي ان مركز مدينة دونيتسك الواقعة في شرق اوكرانيا تعرض اليوم لقصف عنيف من قبل القوات الاوكرانية التي تستخدم منظومات صاروخية من طراز (اعصار) مما ادى الى حدوث دمار في العديد من المباني وتوقف حركة وسائل النقل.

وكان اكثر من 30 شخصا قتلوا امس في المدينة نتيجة عمليات القصف التي تهدد بانهيار اتفاق وقف اطلاق النار بين القوات الحكومية والانفصاليين في شرق اوكرانيا.

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر هيئة الهجرة والجوازات الروسية ان 42 الف مواطن اوكراني تقدموا بطلب الحصول على الجنسية الروسية منذ بداية النزاع في شرق اوكرانيا.

واضافت هذه المصادر ان اكثر من مليون مواطن اوكراني اغلبهم من الاقاليم الشرقية لجأوا الى روسيا منذ فبراير الماضي.

وعلى نفس الصعيد اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم السماح بمواصلة قصف المناطق المدنية في شرق اوكرانيا.

واعلن المكتب الصحفي للرئاسة الروسية في بيان وزع هنا اليوم ان بوتين ابلغ المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال اتصال هاتفي بضرورة الالتزام الكامل باتفاق وقف اطلاق النار وسحب القوات من مناطق التماس وعدم قصف المناطق المدنية في شرق اوكرانيا.

وذكر ان الجانبين الروسي والالماني اتفقا على مواصلة المشاورات حول تطورات الوضع في اوكرانيا خلال قمة اوروبا - اسيا التي ستعقد في 16 اكتوبر في مدينة ميلانو الايطالية.