احتفل صانع السيارات الإيطالية الفاخرة مازيراتي بالذكرى المئوية من خلال تنظيم جولة قيادة هادئة في ربوع مدينة مسقط بسلطنة عمان، حيث اجتمع الإعلاميون الضيوف الذين جاءوا من كل أنحاء العالم، لتجربة قيادة الطرازات الجديدة لعام 2015 من سيارات مازيراتي، ومنها كواتروبورتيه وجليبي وخصوصاً لهذه المناسبة الإصدار المئوي من مازيراتي غران توريزمو ام سي سترادل وغران توريزمو ام سي في حدث يبرز ماضي وحاضر ومستقبل مازيراتي.

Ad

وأعلنت الشركة نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2014، حيث سلمت مازيراتي 26.428 ألف سيارة لعملائها، خلال أول ثلاثة أرباع من عام 2014، أي بزيادة 250 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، إضافة إلى تشكيلة سيارات غران توريزمو وغران كابريو وأحدث جيل من السيارات العائلية (سيدان) كاتروبورتو، والسيارة الرياضية الجديدة (السيدان التنفيذي) جيبلي التي تشكل حجر الزاوية لنمو استراتيجية العلامة التجارية.

وخلال السنوات القليلة القادمة ستوسع الشركة مجموعتها من السيارات بإطلاقها أول طراز من فئة الدفع الرباعي (SUV) ومازيراتي ألفيري، وهي سيارة ذات بابين (كوبيه)، عُرضت للمرة الأولى في معرض جنيف للسيارات في عام 2014. وحسب الخطة ستطلق إصدار كابريو من سيارة ألفيري في عام 2018.

المسار الصحيح

وبهذه المناسبة، قال اومبيرتو تشيني، المدير التنفيذي لشركة مازيراتي في الشرق الأوسط (الأسواق العالمية العامة) ان "عام 2014 عام مهم لمازيراتي، إننا نحتفل بالذكرى المئوية، التي تمثل إنجازاً مهماً لتاريخ الشركة الذي نفخر به، مع إبقاء أعيننا مفتوحة على المستقبل. من خلال هذه المنتجات الجديدة والاستثمارات القوية في مرافق الإنتاج وشبكة البنية التحتية ودخول أسواق جديدة فإننا نسير على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا العالمي بإنتاج 50 ألف سيارة مازيراتي في العام مع الاستمرار بوفائنا لمعايير مازيراتي".

وتتضمن مجموعة محركات الشركة، محرك V6 باستطاعة 520 حصانا بخاريا، ومحرك V8 باستطاعة تزيد على 560 حصانا بخاريا، ومجموعة جديدة من المحركات التي تعمل بالمازوت وتصل في أعلى استطاعة لها إلى 340 حصانا بخاريا، ومعظمها يتوفر في سيارات الدفع بعجلتين أو بكل العجلات.

«جيبلي»

وتم تدشين أول سيارة مازيراتي جيبلي، علامة "I"، في عام 1967 كسيارة سياحية من بابين ومقعدين بمحرك V8 سعة 330 حصاناً. وظهرت مازيراتي جيبلي II في عام 1992، بمحرك V6 سعة 2.0 لتر وقوة 306 أحصنة – وهي أعلى انتاجية للقوة الحصانية مقابل اللتر الواحد من الوقود في ذلك الوقت.

وتعتبر سيارة "جيبلي" أكثر ديناميكية وأقل سعراً وأكثر اقتصادية منها، وتشكل حجر الزاوية في خطط مازيراتي لتصنيع 50000 سيارة سنوياً بحلول عام 2015.

ويوفر طرازان "جيبلي" و"جيبلي S" اللذان يعملان بالبنزين أداءً عالياً من مخرجين للطاقة الصادرة عن المحرك سداسي الأسطوانات V6، سعة 3.0 لترات بخاصية التيربو الثنائي و8 سرعات ناقل حركة أوتوماتيكي ZF.

 ويتسلم مهمة نقل قوة المحركيْن إلى العجلات الدافعة علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات، توجّه القوة إمّا إلى العجلتين الخلفيتين أو العجلات الأربع (مع محرك V6 فحسب)، ما يضمن لكواتروبورتي مكانة رائدة كأكثر طرازات مازيراتي ثباتاً على الإطلاق في الظروف المناخية كافة.

«كواتروبورتي»

جاءت مازيراتي كواتروبورتي الجديدة بمحرك قوي وداخلية واسعة من جهة وبمقدمة طويلة مفتولة العضلات ومدخل هواء مقعّر يعمل كهمزة وصل بين السيارة وطرازيْ "كواتروبورتي" و"غران توريزمو" GranTurismo الحاليّين. وقد زوّدت مازيراتي سيارتها بواحد من محركين جديدين بالكامل مزوّدين بشاحنيْ توربو وحقن مباشر للوقود، الأول يتألف من ثمانية سلندرات على شكل "V" سعة 3.8 ليترات بقوة 530 حصاناً، والثاني من ستة سلندرات على شكل "V" سعة 3.0 ليترات. وقد جرى تصميم كلا المحركين في قسم المحركات لدى مازيراتي وتمّ تجميعهما بواسطة فيراري في مارانيلو.

ولا يكتفي محرك الثمانية سلندرات بجعل كواتروبورتي أسرع طراز مازيراتي رباعي الأبواب على الإطلاق، بل يجعلها أيضاً الأكثر قوة واقتصادية. وهو يؤمن للسيارة أداء استثنائيا بحق، إذ يزخر بعزم دوران أعلى بمقدار 200 نيوتن/متر من طراز «كواتروبورتي سبورت جي تي إس» Quattroporte Sport GT S، ما يتيح للسيارة الجديدة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان فحسب، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 307 كلم/س (أسرع بـ20 كلم/س من «سبورت جي تي إس»).

ورغم أداء محرك الثمانية سلندرات الخارق، نجحت مازيراتي كواتروبورتي في خفض استهلاك الوقود وانبعاثاته من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20 في المئة مقارنة بالجيل الحالي، أما بالنسبة إلى محرك V6 فيزخر بما يكفي من قوة ليدفع كواتروبورتي الجديدة إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.

جران توريزمو

ولدت مازيراتي جران توريزمو لتكون السيارة المثالية الكبرى بخطوطها المحببة ومفهومها الهندسي الذي يعود إلى طراز مازيراتي A6 1500GT الأنيق عام 1947. أصبح طراز A6 أساس نشأة مازيراتي غران توريزمو، ما يعكس خصائص الكوبيه الفخمة بتصميم بينينفارينا (Pininfarina) ومحرك من عالم السباقات. ويواصل إرث طموح "جي تي" GT والسيارات التي تنتمي لها رسم معالم الإبداع في سيارات مازيراتي اليوم.

وزودت جران توريزمو الرائعة بمحرك V8 سعة 4.2 لترات، الذي يولد قوة 405 أحصنة، وناقل الحركة الأوتوماتيكي السلس بـ6 سرعات الذي يعمل هيدروليكيا. أما محرك جران توريزمو سبوت V8 فهو أكبر حجماً بسعة 4.7 لترات، ويولد قوة 460 حصانا، مع اختيار ناقل الحركة الأوتوماتيكي كلياً بـ6 سرعات (MC Auto Shift) أو الكهربائي ذي الصفات الخاصة بعالم السباقات ذي الـ6 سرعات (MC Shift).

وتكمل جران توريزمو ام سي ستراديل (GranTurismo MC Stradale) بطراز القمة في مجموعة جران توريزمو كنسخة للقيادة على الطرق العادية من سيارة السباق تروفيو ام سي لتقدم تجربة سباق لأربعة أشخاص.

شعار الشركة

يتكون شعار الشركة من رمح ثلاثي الرؤوس، وهو مستوحى من نافورة في ساحة ديل نيتونو وسط بولونيا (إيطاليا)، وهو الرمز الذي يربط الإخوة بمسقط رأسهم وبالفن والحرفية التي اشتهرت بها بولونيا وإيميليا - رومانيا.

تجربة الجريدة.

في تجربة مزجت بين جمال سحر مدينة مسقط وقيادة مازيراتي، خصت شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي، "الجريدة"، مشكورة، بتجربة جديد سياراتها، احتفالا بالذكرى المئوية، التي كانت أشبه بالخيال، وذلك للحديث عن مميزاتها بعد تجربتها على أرض الواقع. وبعد التجربة، التي شملت جميع فئات مازيراتي، تحيّر القلم في وصف جمال جديدها.

ولقوة المحرك وقفة! فبعد أن شهدت تجربة محركات مازيراتي، التي تفاوتت بين 6 و8 سلندرات، تبين أن قوة الانطلاق لهذه المحركات جبارة مصحوبة بثبات رائع يصل إلى عبور انحناء جسر على أحد الطرق الرئيسية بسرعة فاقت 100 دون أي انزلاق يذكر، فضلا عن تزويدها بنظام فرامل رهيب يتناغم مع قوة هذه المحركات.

 مازيراتي في سطور

لعل الأحرف تحتار في وصف مازيراتي، الشركة الايطالية المتخصصة في إنتاج السيارات الفخمة، والتي تأسست في 1 ديسمبر 1914 بمدينة بولونيا الإيطالية على يد مؤسسها الفيري مازيراتي وإخوانه، وساهمت العاطفة والموهبة في تكوين روح الشركة: فالابتكار والتميز والتحدي ينعكس في روح العلامة التجارية والمتمثل في تقديم كل ما هو مميز او "يعاكس المألوف". ويقع المقر الرئيسي الحالي للشركة والمصنع في مدينة مودينا بإيطاليا، كما تم افتتاح مصنع جديد من الدرجة الاولى، استنادا إلى أعلى معايير الجودة العالمية بالقرب من تورينو (إيطاليا)، عام 2013، وتم امتلاك شركة مازيراتي من قبل شركة فيات مند عام 1993، التي غدت من عمالقة صانعي السيارات في إيطاليا.