قالت الصبيح إن منتدى «إنجازات» يجمع ممثلي الوزارات ومؤسسات الدولة، بهدف الاطلاع على الحقائق التي يحتاج المواطنون إلى التأكد منها، خصوصاً المعنيين بخطط التنمية والخطة الإنمائية.

Ad

أكدت وزيرة الشؤون، هند الصبيح، أن قانون تنظيم العمل الخيري لم يحول بعد إلى مجلس الوزراء، بل أرسل إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لمراجعته، ووزير الأوقاف الحالي لديه رؤية وبعض التعديلات عليه، ومتوقع أن يحول إلى المجلس بنهاية هذا الأسبوع، إن شاء الله.

جاء ذلك في تصريح صحافي للصبيح خلال افتتاح منتدى إنجازات، أمس، في قاعة سلوى, واعتبرت فيه أن الجمعيات الخيرية انبثقت من جمعيات النفع العام، والعمل الخيري فيه أموال، ونريد أن ننظم هذه العملية أولا للمحافظة على صورة الكويت، وثانيا حتى يعطي ما يحصل في العمل الخيري من أعمال ممتازة صورة مشرقة عن الكويت.

وقالت: هناك قانون آخر لتنظيم العمل التطوعي، وهناك فرق تعمل من دون تغطية قانونية لها، وهي تحتاج إلى تنظيم لتضيف إلى المجتمع المدني إنجازا وهو جاهز، ونحن من الممكن أن نصدر لائحة تنظيم العمل التطوعي مطلع العام الجديد.

وعن تدوير مديري «الشؤون»، قالت الصبيح: «بالنسبة إلى تدوير المديرين قريب، ولكن لا أريد أن يخسر أي مدير الكادر، ونحن نضع الأسماء ونرسلها إلى الشؤون الإدارية يقولون هذا سوف يخسر الكادر، الموضوع يدرس على نار هادئة».

وعن إحالة من قضى 30 عاما في العمل، أوضحت أن كشوف غير الكويتيين جاهزة، وأرسلت للوكيل للتوقيع والإصدار خلال يومين.

وعن تدوير بين الوكلاء المساعدين في الوقت الحالي قالت: «لا تدوير بين الوكلاء».

نماذج متميزة

وقالت بعد افتتاح المعرض والمنتدى: أردنا من عقد هذا المنتدى الذي يجمع ممثلي الوزارات ومؤسسات الدولة الاطلاع على عدد من الحقائق التي يحتاج المواطنون إلى الاستثياق منها، وخصوصا المعنيين بخطط التنمية والخطة الإنمائية، وعرض النماذج المتميزة التي تقدمها كل جهة من الجهات الحكومية.  

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة فيجن، رئيس اللجنة المنظمة العليا لمنتدى «إنجازات»، خميس العجمي، أهمية الإعلام في إبراز النشاطات والإنجازات في المؤسسات الحكومية, وخاصة أن الإعلام هو أسرع وسيلة لإيصال أي معلومة أو قضية أو نشاط أو فعالية أو إنجاز, وبالتالي يتم اتخاذ موقف أو إحداث تفاعل أو مشاركة من قبل المتلقي تجاه المعلومة.

وأضاف العجمي، بمناسبة بدء فعاليات منتدى «إنجازات» الذي سيقام برعاية الصبيح، خلال الفترة من أمس إلى اليوم بقاعة سلوى في فندق المارينا, وتنظمه مجموعة فيجن الإعلامية, أن الإعلام شهد في العقد الأخير اتساعا لافتا على مستوى الأساليب التي يعتمد عليها في جمع ونقل المعلومات، وخاصة أدوات التواصل الاجتماعي الذي باتت من أهم الأساليب التي تستخدم بالتأثير في الرأي العام بحياة الأفراد والمجتمعات.

وأوضح أن الإعلام عادة ما يوجه النقد للمؤسسات, لافتا إلى أن النقد البناء لأي مؤسسة، سواء حكومية أو خاصة يعد أمرا محمودا، لكونه يساعد المؤسسة في تحديد مواطن الخلل وأوجه القصور لتجنب الأخطاء وتصحيح المسار, أما النقد الهدام الذي يسعى للنيل من الشخصيات، سواء الاعتبارية أو الطبيعية، فهو أمر سلبي, مشيرا إلى أن الإعلام عليه دور ومسؤولية في إبراز إنجازات المؤسسات ومساعدتها في تنفيذ خطة التنمية، وهو ما يسعى منتدى «إنجازات» إلى تحقيقه.

دور فاعل

وشدد العجمي على أهمية الدور الفاعل للإعلام في دعم خطط التنمية، وخاصة الإعلام الاقتصادي، من خلال توفير البيانات والمعلومات وترشيد السلوك الاقتصادي لدى الأفراد والمؤسسات.

 وأوضح أن المنتدى يتضمن حملة إعلامية واسعة ومعرضاً يتضمن العديد من الندوات التي تعرض الإنجازات الحكومية في مختلف المؤسسات الحكومية، وتعرض أبرز النماذج الإيجابية والمشاريع المميزة التي تقوم بها الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وذكر العجمي أن تنظيم هذا الحدث يأتي في إطار حرص الحكومة على تنفيذ خطط التنمية، وعلى دعم العناصر الإيجابية والمؤسسات التي تقوم بدورها بشكل مميز في مختلف مجالات التنمية، وكسر الحاجز بين مؤسسات الدولة وجمهور المواطنين وفتح قنوات تواصل بينهما.

وأشار إلى أن المنتدى يسعى لتحقيق العديد من الأهداف، أبرزها دعم النماذج الإيجابية للمشاريع والمؤسسات الحكومية، وإبراز جهود الحكومة في مجالات التنمية، إضافة إلى تفعيل دور الجمهور بالتفاعل مع المؤسسات الحكومية للاطلاع على أهم وأبرز الإنجازات الوطنية، لتصبح لدى المواطنين حالة من الوعي وتغيير الصورة الذهنية النمطية, وتكوين صورة إيجابية تجاه هذه المؤسسات.