«التربية» تستنفر لمواجهة أزمة المدارس المتصدّعة

نشر في 03-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-11-2014 | 00:01
العيسى طالب بتقارير مفصلة عنها والاستعداد لموسم الأمطار

تتجه وزارة التربية إلى إعادة النظر في مسألة استخدام عدد من مبانيها المدرسية بعد تقارير من وزارة الأشغال حول عدم صلاحيتها.
استنفرت وزارة التربية أمس بعد ورود عدة تقارير من وزارة الأشغال عن عدم صلاحية بعض المباني المدرسية، وطلب التربية فحص المزيد من المباني للتأكد من صلاحيتها وعدم خطورتها على الطلبة الدارسين فيها، حيث استدعى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى قياديي القطاعات المسؤولة عن سلامة المباني المدرسية.

وخلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع مراقبي الصيانة في المناطق التعليمية الست بحضور وكيلة الوزارة د. مريم الوتيد والوكيل المساعد للمنشآت التربوية بالإنابة بدر الفريح كلف العيسى مراقبي الصيانة بمتابعة أعمال الصيانة في المدارس والاستعداد لموسم الأمطار المتوقعة، مشيرا الى أهمية تضافر جهود مختلف قطاعات الوزارة لتوفير بيئات آمنة في المدارس للطلبة, كما طالب الجهات المختصة في التربية بسرعة اعداد تقارير تفصيلية عن أوضاع المدارس التي تحتاج إلى هدم واعادة بناء على أن تتضمن هذه التقارير أعداد المدارس وأماكنها والكثافات الطلابية الموجودة فيها.

يذكر ان بعض تقارير وزارة الاشغال دعت الى ضرورة اغلاق عدد من المدارس منها ثانوية فلسطين ومدرسة ابن سينا، مما دفع وزارة التربية إلى الطلب من الاشغال فحص مبانيها المدرسية في عموم المناطق التعليمية.

وفي سياق متصل، طلبت وكيلة التربية د. مريم الوتيد من الوكيل المساعد للمركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث في وزارة الأشغال العامة إجراء الفحوصات الإنشائية اللازمة للهيكل الخرساني لثانوية سعاد محمد الصباح بنات في منطقة المنصورية.

وقالت الوتيد في كتابها، إنه من مبدأ التعاون القائم بين وزارتها والمركز راجية الإيعاز لجهة الاختصاص نحو أخذ العينات اللازمة وإجراء الاختبارات لمختلف العناصر الإنشائية لمباني الثانوية المشار إليها والتابعة لمنطقة العاصمة التعليمية وتزويد وزارتها بالنتائج والتوصيات.

عازل الأسطح

وفي كتاب آخر، وجهته إلى وكيل وزارة الأشغال شددت الوتيد على ضرورة إصلاح عازل الأسطح لمدارس منطقة جنوب السرة «السلام – حطين- الزهراء» التابعة لمنطقة حولي التعليمية.

وبينت الوتيد في كتابها كثرة الشكاوى المتكررة في شأن مدارس المناطق الثلاث المشار إليها والتي تسببت في مشكلات الخرير وتلف الأسقف وأعطال الدوائر الكهربائية، راجية إصلاحها في أقرب وقت ممكن قبل موسم الأمطار، إضافة إلى موافاتها بأسماء المدارس التي انتهت كفالة عازل الأسطح بها ليتسنى للوزارة إجراء الصيانة لها بمعرفتها.

وفي نفس السياق، كشف مدير مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع د. عمر البناي في كتاب وجهه إلى الوكيلة الوتيد عن رغبته في أن تقوم وزارة التربية بالتنسيق مع الجهات الفنية في وزارة الأشغال بعمل اختبار مسح فني لمدى صلاحية مبنى مدرسة سمية الابتدائية في منطقة الروضة للاستخدام من قبل المركز كمقر رئيسي لفصول الموهبة والإبداع.

زيارة معاينة إلى «ابن سينا»

قام وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بزيارة مفاجئة صباح أمس لمدرسة ابن سينا والتي وردت تقارير من وزارة الاشغال حول عدم صلاحية المبنى وخطورته، حيث تعتزم التربية اغلاق المدرسة ونقل الطلبة الى مدرسة أخرى.

back to top