الخالد: استراتيجية «الأرجان» أثبتت جدواها بتحقيق أهدافها

نشر في 25-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2015 | 00:01
المشعان: هدفنا شركة رائدة إقليمياً في مجال التطوير العقاري بمشاريع سكنية وتجارية رائدة
قال المشعان إن نتائج «الأرجان» تؤكد نجاح توجه الشركة نحو تنويع استثماراتها على المستوَيين الفئوي والجغرافي، دون أن تغفل مجال أعمالها الرئيسي الذي يتمحور حول توفير حلول إسكانية بأسعار مدروسة.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية هيثم الخالد ان الشركة توجهت خلال العامين الماضيين نحو عملية تحول، استخدمت فيها خبراتها المتراكمة وإمكاناتها المتنوعة لوضع استراتيجية تحقق لها نموا متسارعا، مؤكدا ان هذه الاستراتيجية اثبتت جدواها من خلال تحقيق أهدافها المرحلية.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس بنسبة حضور بلغت 94.51 في المئة، وتم فيها المصادقة على تقرير مراقبي حسابات الشركة والبيانات المالية المجمعة للمجموعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما تمت الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.

وذكر الخالد أنه بناء على قناعة مجلس الإدارة بان الشفافية أساس للحوكمة الرشيدة، فقد رأى أن يشارك الرئيس التنفيذي المساهمين والمحللين هذه الاستراتيجية، وقد عكس العرض الذي قدمه نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد المشعان خلال الجمعية العمومية «استراتيجية الشركة ورؤيتها المستقبلية وأداءها الذي نعد به مساهمينا»، مؤكداً أن هدف «الأرجان» تقديم مستوى متقدم من الشفافية والالتزام «لأننا نؤمن أنه عندما نقف على قاعدة راسخة من الثقة فسننجح في تلبية تطلعات مساهمينا ومجتمعنا».

واشار الى ان «الأرجان» حققت صافي أرباح بقيمة 4.7 ملايين دينار بربحية سهم بلغت 18.17 فلسا للسهم الواحد خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، مقارنة بصافي أرباح بقيمة 3.9 ملايين دينار وبربحية سهم بلغت 15.08 فلسا للسهم الواحد عن عام 2013، وهو ما يعكس نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 20.5 في المئة عن العام الماضي.

حلول إسكانية

وتعليقا على نتائج عام 2014، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد المشعان: «تأتي هذه النتائج لتؤكد نجاح توجه الشركة نحو تنويع استثماراتها على المستوَيين الفئويّ والجغرافيّ، دون أن تغفل مجال أعمالها الرئيسي الذي يتمحور حول توفير حلول إسكانية بأسعار مدروسة، وقد حقّق هذا التوجه نجاحا باهرا يمكن إدراكه من خلال نمو إيرادات الشركة».

وأضاف المشعان أنه في إطار تنفيذ استراتيجية الشركة بالتخارج من بعض الاستثمارات وإعادة هيكلة محفظتها العقارية قام مجلس إدارة صندوق استثماري مملوك بالكامل للشركة وشركاتها التابعة خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بتوقيع صفقتين مع أحد المستثمرين لبيع كامل الحصة المملوكة للصندوق في شركة زميلة بالمملكة العربية السعودية وذلك بقيمة إجمالية بلغت 579.2 مليون ريال سعودي (ما يعادل نحو 46.1 مليون دينار كويتي)، وقد تمكنت المجموعة من إتمام الصفقة الأولى بقيمة 57.9 مليون ريال سعودي (ما يعادل نحو 4.5 ملايين دينار كويتي) والخاصة ببيع نسبة 7.5 في المئة من إجمالي الأسهم والتي نتج عنها ربح بلغ 3.3 ملايين دينار كويتي في عام 2014، كما تم الانتهاء من الصفقة الثانية والخاصة ببيع بقية الأسهم البالغ قيمتها 521.3 مليون ريال سعودي خلال شهر ابريل الماضي، على أن يتم إدراج الربح الناتج عن هذه الصفقة والبالغ 317.34 مليون ريال سعودي (ما يعادل نحو 26 مليون دينار  كويتي) ضمن نتائج أعمال الربع الثاني لعام 2015 لشركة الأرجان العالمية العقارية.

وذكر المشعان ان الشركة تمكنت من تحقيق ارتفاع في صافي أرباح عام 2014 على الرغم من تخفيض الشركة لقيمة عقاراتها الاستثمارية والأراضي المحتفظ بها لغرض المتاجرة بقيمة 2.33 مليون دينار مقارنة بارتفاع بلغ 1.22 مليون دينار كويتي في عام 2013. كما حققت الشركة ارتفاعا ملحوظا في حصتها من نتائج أعمال شركاتها الزميلة بنسبة 43 في المئة لتبلغ حصة الشركة 3.96 ملايين دينار كويتي في عام 2014 مقارنة بمبلغ 2.76 مليون دينار لعام 2013.

ولفت الى ان الشركة استطاعت الحفاظ على ثبات مستوى أنشطتها التشغيلية لكل من العوائد الإيجارية والمنتجعات في عام 2014 مقارنة بعام 2013 حيث بلغ صافي الربح الناتج من العوائد الإيجارية والمنتجعات 6.4 ملايين دينار في عام 2014 مقارنة بنفس المبلغ تقريباً لعام 2013، كما انخفض عائد نشاط المقاولات والأنشطة المتعلقة بها بنسبة 93 في المئة وذلك بسبب الانتهاء من معظم المشاريع الحالية في حين لم يظهر تأثير إيرادات المشاريع الجديدة بشكل مادي على البيانات المالية للشركة .

واوضح ان إجمالي إيرادات المجموعة ارتفع من 25.27 مليون دينار خلال عام 2013 إلى 26.42 مليون دينار خلال عام 2014 أي بزيادة قدرها 4.5 في المئة على الرغم من تحقيق إيرادات من إعادة تقييم العقارات خلال سنة 2013، كما ارتفع إجمالي مصروفات المجموعة من 21.34 مليون دينار في عام 2013 إلى 21.66 مليون دينار خلال عام 2014 أي بزيادة قدرها 1.5 في المئة.

ارتفاع الموجودات

وبين المشعان ان إجمالي الموجودات المتداولة لسنة 2014 ارتفع بنسبة 43 في المئة، كما ارتفع إجمالي الموجودات بشكل عام بنسبة 6 في المئة، كما ارتفع إجمالي المطلوبات بشكل عام بنسبة 5 في المئة لسنة 2014، في حين ارتفعت حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 7 في المئة مقارنة بعام 2013، مشدداً على الوضع المالي المتين للشركة الذي تكلل مؤخراً بحصول الشركة على تثبيت تصنيف سنداتها عند «BBB-» من قبل وكالة التصنيف العالمية «كابيتال انتلجنس» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يدل على مدى جاذبية نموذج أعمال الشركة وسجل عوائدها المتنامي.

المشروعات الحالية

أما فيما يتعلق بمشروعات الشركة الحالية، فاشار الى ان الشركة استمرت بتطوير مشروع ALARGAN Square الذي يعتبر إضافة مميزة لأصول المجموعة المدرة للعوائد الثابتة، كما أنجزت الشركة تطوير مشروع ALARGAN Village في مملكة البحرين، بينما تستمر الأعمال  في مشروع منتجع Barka في سلطنة عمان، إضافة إلى ذلك سيتم تسليم 200 وحدة سكنية في عمان، وقد تم الانتهاء من تطوير ما يزيد عن 1200 وحدة سكنية في مشاريع مختلفة بالمملكة العربية السعودية.

استراتيجية ناجحة

ولخص المشعان الاستراتيجية الخاصة بالأعوام الخمسة المقبلة قائلا: «تأتي استراتيجيتنا تحت شعار (الحياة... كما تحبها)، وهي التزام يحقق هدف الأرجان الاستراتيجي الأول في أن تصبح شركة رائدة إقليميا في مجال التطوير العقاري تهدف إلى إضفاء البهجة على حياة العملاء من خلال مشاريع الأرجان السكنية والتجارية والتي تحقق أسلوب حياة متكاملا يجمع بين المجتمعات السكنية المميزة والمجمعات التجارية التي تتيح لعملائنا تجربة فريدة من الترفيه والتسوق والاستجمام والتذوق».

وأضاف: «يضمن نجاح هذه الاستراتيجية جهود فريق العمل المتميز والذي نعمل على تشجيعه للوصول إلى أقصى طاقاته الإبداعية والتي نعتبرها عنصرا أساسيا في ضمان النجاح».

40/20

استعرض المشعان خلال الجمعية العمومية مفهوم هدف «الأرجان» الاستراتيجي الثاني «40/20» والذي يركز على سعي الشركة الى تحقيق أرباح سنوية تعادل 40 فلسا للسهم الواحد وتوزيع أرباح سنوية بواقع 20 فلسا من القيمة الاسمية للسهم الواحد ابتداء من عام 2020، من خلال الاستثمار في العقارات الآمنة التي تدر عوائد ثابتة، والتركيز على الدخول في شراكات تعزز من قيمة الأراضي المستثمرة، مما يعزز بدوره العوائد المتكررة في الشركة.

وقال المشعان: «علينا بالإضافة إلى ذلك تكرار نجاح نموذج الأرجان في أسواق جديدة».

back to top