هدد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في الرياض أمس، بأنه «إذا لم يتم إنهاء الانقلاب الحوثي سلمياً، فإن المملكة ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أمنها وأمن المنطقة».

Ad

كما دعا الفيصل إلى عدم منح إيران «صفقات لا تستحقها» في مفاوضات الملف النووي مع القوى الكبرى، متهما الجار الإيراني بانتهاج «سياسات عدوانية» تجاه المنطقة.

وفي خطوة مرتبطة بالتطورات التي تجري في اليمن، أجرى وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان مساء أمس الأول جولة تفقدية لمنطقة جازان الحدودية مع اليمن والمحاذية لمحافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين.

وزار الأمير محمد خصوصاً منطقة الخوبة، حيث تفقد مركز العمليات المتقدم و»ناقش مهام المركز والخطط والتكتيكات العسكرية الدورية المنفذة وأهمية مواصلة تعزيزها بما يتواءم مع المنطقة»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما قام وزير الدفاع بزيارة تفقدية لموقع القوة التكتيكية، وما تضمه من قوات للتدخل السريع باللواء الثامن عشر في المنطقة، ومحطة للاستطلاع اللاسلكي والإسناد الإلكتروني، ومنظومة طائرة بدون طيار (لونا) التي تم تعزيز قدراتها بأنظمة متطورة، وما تشتمل عليه من محطة للتحكم بالطائرات على أحدث التقنيات بقدرات استطلاعية حديثة.

وبحث الأمير محمد بن سلمان مع قائد المنطقة الجنوبية وقائد قوة جازان وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، ووجه بالبدء فورا ببناء القاعدة البحرية بجازان وإنشاء مبان للقوات المسلحة في نجران، ووجه بسرعة إكمال إنشاءات المعسكرات الإضافية في جازان ونجران، بالإضافة إلى البدء فورا بدراسة وتصميم إنشاء وحدات سكنية إضافية في جازان ونجران، وتوسعة مستشفى جازان.

والجدير بالذكر أنه في شهر نوفمبر من عام 2009 قام مسلحون حوثيون بالتسلل عبر الحدود اليمنية إلى «جبل دخان» بالجزء الواقع في مركز الخوبة الحدودي التابع لمحافظة الحرث بمنطقة جازان السعودية.

وشنت القوات العسكرية السعودية عمليات عسكرية واسعة ضد الحوثيين استخدم فيها الطيران الحربي واستمرت حتى عام 2010 حين أعلن المسلحون انسحابهم.

في سياق متصل، وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني إلى مطار الطائف الإقليمي غرب السعودية، للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين «الصمصام» الذي تشمل تدريباته التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس صعبة.

ومن المقرر أن ينطلق التمرين مطلع الأسبوع القادم في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة (جنوب غرب).

(الرياض- أ ف ب، رويترز، د ب أ)