«الكهرباء»: محطتا العبدلية والخيران جاهزتان للطرح

نشر في 26-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-09-2014 | 00:01
كشف وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه إياد الفلاح عن جاهزية مشروعي محطة العبدلية للطاقة الشمسية ومحطة الخيران للقوى الكهربائية وتقطير المياه للطرح، إذ يتولى الجهاز الفني للمبادرات طرحهما. وقال الفلاح في تصريح صحافي أمس: «تم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بمحطة العبدلية للطاقة الشمسية، والإجابة عن كل الاستفسارات والوفاء بجميع الطلبات التي وردت إلى الوزارة.

وأضاف، ان مناقصة المشروع جاهزة لتأهيل المقاولين ومن ثم المضي قدما في الإجراءات الخاصة بطرحها، مشيرا إلى أن إنتاج المحطة يتراوح بين 280 و300 ميغاواط حسب الظروف الجوية التي تعمل بها، ووفقا لطبيعة محطات إنتاج الطاقة الشمسية. وبين الفلاح أن محطة الخيران للقوى الكهربائية وتقطير المياه جاهزة كذلك للطرح، وسيتم طرحه على مراحل أو بنظام التجزئة نظرا لضخامة المشروع من حيث المساحة وكلفته العالية، لذا سيتم طرحه على ثلاث مراحل بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 ميغاواط، و125 مليون غالون إمبراطوري من المياه.

من جانب آخر كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة حصلت على موافقة الجهات الرسمية للبدء في مشروع لإصلاح وتحديث الكابلات الأرضية ذات الضغط المنخفض، فضلا عن توريد كابلات حديثة لمستهلكين جدد في محافظة الأحمدي، وبكلفة تصل إلى 1.246 مليون دينار.

back to top