«التربية» تواجه مأزقاً في كنترول اختبارات الثانوية

نشر في 15-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-05-2015 | 00:01
بينما تنطلق اختبارات المرحلة الثانوية صباح الأربعاء المقبل 20 الجاري، تواجه وزارة التربية مأزقاً من نوع مختلف هذا العام، إذ يبدو أن عملية تكليف المسؤولين لإدارة الكنترول المركزي لاختبارات المرحلة الثانوية وشهادة الثانوية العامة تواجه بعض العراقيل، بعد اعتذار معظم مديري عموم المناطق التعليمية عن تسلم دفة العمل في الكنترول، لاسيما المحالين منهم إلى التقاعد.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن كل مديري العموم المحالين إلى التقاعد رفضوا تكليفهم بإدارة العمل في كنترول اختبارات الثانوية العامة، مشيرة إلى رفض مدير عام لمنطقة تعليمية لم يكن ضمن المحالين إلى التقاعد عملية تكليفه هو الآخر في إدارة الكنترول.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد وقف حائراً خلال الأسبوع الماضي للانتهاء من إصدار قرارات التكليف الخاصة بمديري العموم، الذين يفترض تسلمهم زمام الأمور في كنترول الاختبارات، إلا أنه فوجئ برفضهم جميعاً عملية تكليفهم، خصوصا المحالين منهم إلى التقاعد، على اعتبار أنهم غير معنيين بعملية متابعة إجراءات الكنترول، وهم في أواخر أيام عملهم بالوزارة.

وأضافت أن عملية تسكين الوظائف الإشرافية وإجراء المقابلات ستواجه هي الأخرى مشكلة ومأزقا للوزارة، لاسيما أن مديري العموم المحالين إلى التقاعد هم أعضاء في لجان المقابلات، متسائلة هل سيقبل هؤلاء المديرون البقاء وإجراء المقابلات للمتقدمين لشغل الوظائف الإشرافية؟

من جانب آخر، قررت وزارة التربية استمرار العمل في روضتي السرة وقرطبة التابعتين لمنطقة العاصمة التعليمية، حيث أصدر وكيل الوزارة د. هيثم الأثري قراراً يقضي بإلغاء قرار الوزارة السابق بإغلاق الروضتين واعتباره كأن لم يكن، على أن يستمر العمل في الروضتين للعام الدراسي المقبل 2015/2016.

كما أصدر وكيل «التربية» بالإنابة فهد الغيص تعميماً بشأن قواعد ومواعيد تقويم أداء موظفي الوزارة من العاملين بالهيئة التعليمية والإدارية بمدارس ومعاهد الوزارة بكل المراحل التعليمية للعام الدراسي 2014/2015، والموظفين العاملين بديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية والتواجيه الفنية العامة للمواد، على أن تلتزم جميع الإدارات بوضع التقييم الخاص بالعاملين في برنامج النظم المتكاملة قبل انتهاء العام الدراسي بمدة 15 يوماً بالنسبة للعاملين في المدارس، وفي موعد قبل 31 ديسمبر بالنسبة لبقية العاملين في الوزارة والإدارات التابعة لها.

back to top