وقع وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم عقد مشروع إنشاء "وصلة الدوحة"، التابع لمشروع جسر جابر، مع شركة جي أس الكورية، المتخصصة في إنشاء الجسور، بتكلفة بلغت 165.708 مليون دينار، والتي تنفذ خلال 4 سنوات، بدأت من أمس، على أن يكون تاريخ التسليم التعاقدي عام 2018.

Ad

وأكد الإبراهيم، في تصريح على هامش توقيع العقد، استمرار وزارة الأشغال في طرح مشاريع الدولة خلال الفترة القادمة، معلنا أنه سيتم توقيع عقدين آخرين أحدهما مشروع استكمال طريق الدائري الخامس حتى الدوحة، والآخر مشروع تطوير شارع القاهرة، إضافة إلى طرح مشروع استكمال الدائري الأول.

وأضاف ان "مشروع وصلة الدوحة يربط بين منطقة الدوحة بالقرب من المدينة الترفيهية، وصولا إلى منطقة الشويخ عند بداية جسر الغزالي وجسر الشيخ جابر، والهدف منه تخفيف الازدحام المروري، واستكمال منظومة الطرق في الكويت"، مشيرا إلى أن الطريق طوله بالاتجاه البري من الدوحة إلى البحر حوالي 4.7 كيلومترات، ومن المدينة الترفيهية نهاية البحر إلى الشويخ حوالي 7.7 كيلومترات.

ولفت الى طرح الوزارة 3 مشاريع منذ فترة زمنية قريبة، واثنين سيتم طرحهما خلال الأيام القليلة القادمة، و3 أخرى ستطرح قبل نهاية العام، وحتى منتصف العام القادم، متوقعا أن يكون مجموع المشاريع التي ستطرح حوالي 11 مشروعا تصل قيمتها إلى مليار دينار.

وحول تأخر طرح مشروع وصلة الدوحة عن مشروع جسر جابر قال: "هذه أمور هندسية فنية، تحكمها التصاميم التي يتطلبها المشروع، وجسر جابر أساسي، أما هذا المشروع فهو عبارة عن طرق برية إضافة لجسر آخر، ولا نستطيع طرح مثل هذه المشاريع الضخمة مرة واحدة، ويجب توزيعها من حيث الحجم والأعمال".

بدوره، ذكر وكيل قطاع الطرق المهندس أحمد الحصان: "تحتفل وزارة الأشغال العامة بتوقيع عقد المرحلة الثانية من مشروع جسر جابر، وهو الجزء المكمل لوصلة الصبية، والمسماة بوصلة الدوحة، وتتوافق مدة المشروع مع مدة الوصلة الرئيسية لجسر جابر، ونتوقع أن يتم انجاز المشروع بالكامل أواخر عام 2018".

وزاد الحصان ان وصلة الدوحة جزء رئيسي من مشروع جسر جابر الذي يصل مدينة الكويت بالمنطقة الشمالية، مبينا ان وصلة الدوحة تبدأ التقاطع من ميناء الشويخ من الناحية البحرية بمسافة تبلغ 7.7 كيلومترات إلى منطقة الدوحة، إضافة إلى وجود طريق رئيسي بطول 4.7 كيلومترات يشمل بعض التقاطعات مع بعض المباني الخدماتية الخاصة بالمشروع.

وأشار إلى أن برنامج صب ركائز صبات جسر جابر بدأ منذ أيام، ويسير متقدما عن البرنامج الزمني الموضوع له بشكل طفيف.