حصدت الكويت نصيب الأسد من الجوائز في مهرجان «مسرح بلا إنتاج» الدولي بدورته السادسة الذي عقد في الإسكندرية من 23 إلى 30 نوفمبر الفائت، محققة 12 جائزة من خلال ثلاثة عروض كويتية من أصل أربعة، بعد التنافس مع عدد من الفرق المسرحية من مصر، والسعودية، وفرنسا، ولبنان، وتونس، والجزائر، والمغرب.

Ad

فقد فازت مسرحية «راديكاليا» لفرقة مسرح الشباب وهي من تأليف وإخراج علي البلوشي بست جوائز: أفضل ديكور، وأفضل موسيقى (هاني عبدالصمد)، وأفضل أزياء ومكياج، وثاني أفضل نص (علي البلوشي)، وأفضل ممثل دور أول (علي كاكولي)، وثاني أفضل عرض متكامل. وكان هذا العرض قد حصل في مهرجان الكويت المسرحي الرابع عشر 2013، على ثلاث جوائز هي: أفضل مؤثرات صوتية (هاني عبدالصمد)، وأفضل ديكور (أحمد البناي)، وأفضل ممثل دور أول وجائزة الفنان الراحل كنعان حمد (علي كاكولي).

وحصدت مسرحية «حنظلكم واحد» لفرقة تياترو من تأليف سعدالله ونوس وإخراج عبدالعزيز النصار خمس جوائز: ثاني أفضل موسيقى (عبدالعزيز القديري)، وأفضل ممثلة دور ثان (فاطمة القلاف)، وأفضل مخرج (عبدالعزيز النصار)، وجائزة المهرجان لأفضل الحلول الخلاقة (فهد المذن)، وأفضل عرض متكامل.

أما مسرحية «الضربة القاضية» لفرقة تياترو من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراج هاني النصار، فحصلت على جائزة أفضل نص (فلول الفيلكاوي).

وعرضت كل الأعمال الكويتية على خشبة مسرح بيرم التونسي، حيث قدمت «راديكاليا» يوم 24 نوفمبر، و»حنظلكم واحد» 27 نوفمبر، و»رسالة إلى الكويت» لفرقة المسرح الشعبي 28 نوفمبر، تأليف وإخراج نصار النصار، و«الضربة القاضية» 29 نوفمبر.

يشار إلى أن مخرج «راديكاليا» علي البلوشي، وفريق «حنظلكم واحد» للمخرج عبدالعزيز النصار و»الضربة القاضية» للمخرج هاني النصار قد سافروا لتمثيل الكويت على نفقتهم الخاصة. أما «رسالة إلى الكويت» للمخرج نصار النصار فقد تبنتها فرقة المسرح الشعبي بمبادرة طيبة، وقدمت طلبا للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لدعم الوفد، ووافق المجلس وفقا للوائح المعمول بها.

يذكر أن المهرجان الدولي «مسرح بلا إنتاج»، هو مهرجان للمسرح أسسه المخرج جمال ياقوت عام 2008، وتتبنى فلسفته تعويض غياب المادة باستخدام الخيال... وقد حمل الصفة الدولية من الدورة الحالية وهي السادسة، التي أقيمت بتنظيم من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بالتعاون مع البيت الفني للمسرح، ومكتبة الإسكندرية، ومركز الجيزويت الثقافي، وكريشين غروب.