الصالح لـ الجريدة.: تراجع الإيرادات مقلق جداً

نشر في 07-06-2015 | 00:15
آخر تحديث 07-06-2015 | 00:15
No Image Caption
عبدالصمد: «الأعلى للبترول» لم يجتمع منذ يوليو 2014
في موازاة تأكيد نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أن الحالة المالية للدولة مطمئنة، رأى أن تراجع الإيرادات في الموازنة العامة "مقلق جداً"، متوقعاً أن تواجه الموازنة "عجزاً حتمياً" في ضوء التراجع الحالي لأسعار النفط.

وقال الصالح لـ"الجريدة" إن "الأمور المالية تسير وفق المخطط لها، وفور الانتهاء من الحالة المالية للدولة ستحال إلى مجلس الأمة، وغالباً هذا الأسبوع"، مؤكداً أن هناك تنسيقاً مع لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بشأنها، كونها اللجنة المختصة بنظرها.

ورداً على سؤال حول التقشف في الميزانية العامة للسنة المالية الحالية، أجاب الصالح: "استخدمنا سياسة التقشف فقط في بعض جوانب الإنفاق الجاري للسيطرة على الهدر"، غير أن هذا لن ينعكس "على خدمات الدولة تجاه المواطنين، فالإنفاق الرأسمالي زاد نحو 13 في المئة بالميزانية الحالية لاستيفاء متطلبات التنمية، ولو كانت الميزانية متقشفة لما تضمنت زيادة كهذه".

على صعيد آخر، قال رئيس لجنة الميزانيات البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد إن القدرة الإنتاجية للكويت تقدر بـ2.7 مليون برميل يومياً، كما في السنة المالية السابقة، "رغم توقف الإنتاج في الحقول النفطية المشتركة مع السعودية"، مبيناً أن النقص الناشئ عن تعطل تلك الحقول سيعوض من حقول أخرى.

وأضاف عبدالصمد: "اتضح للجنة أن المجلس الأعلى للبترول لم يجتمع منذ يوليو 2014، علماً بأنه ملزم وفقاً لقانون إنشائه بالاجتماع أربع مرات على الأقل في السنة".

back to top