أكد الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) د. عبداللطيف البعيجان، أهمية الجهود التي تقوم بها المدارس المنتسبة لشبكة "اليونسكو"، مشيرا إلى أنها قدمت مشاريع وأنشطة وبرامج متميزة خلال العام الدراسي الفائت 2013/2012.

Ad

وقال البعيجان، خلال حفل تكريم المدارس المنتسبة لـ"اليونسكو" الذي أقيم صباح أمس، إن اللجنة تكرم سنويا المدارس المشاركة تقديرا لجهودها التي تبذلها في المجال التربوي والتعليمي، وتعزيز القيم وغرس مفاهيم الثقافة والعلوم لدى الطلبة، مشيرا إلى أن حفل التكريم هذا أقيم للمدارس التي شاركت مع اللجنة عن العام الدراسي الفائت 2013/2012 والذي تأخر لظروف خارجة عن الإرادة.

وأضاف أن عدد المدارس المنتسبة يبلغ حاليا 50 مدرسة في مختلف المراحل الدراسية، لافتا إلى أن العمل جار لضم مدارس جديدة، حيث من المتوقع أن يصل عددها إلى 60 مدرسة أو أكثر.

وأشار إلى أن المدارس شاركت في عمل معرض للأنشطة والبرامج التي تم عملها خلال العام الدراسي، والتي ركزت على الشباب والروح الوطنية وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن وترسيخ العادات والتقاليد وتراث الآباء والأجداد، منوها إلى أن جميع المشاركات كانت متميزة وهادفة، مضيفا "وهذا يدل على تفاعل المدارس مع أهداف المنظمة وسعيها لتحقيق التميز باهتمامها ببرامج اليونسكو".

وذكر أن عملية الانتساب إلى لجنة "اليونسكو" تخضع لعدة معايير وشروط ينبغي على المدرسة التي ترغب في الانتساب تحقيقها، منها وجود أنشطة تربوية وبرامج تعليمية داخل المدرسة، موضحا أن هناك فرقا ميدانية تظهر للكشف على تطبيق هذه البرامج والمتابعة في تنظيم فعالياتها، إذ إنه يقيّم هذه البرامج ويقدم التقارير الخاصة بها، تمهيدا لمخاطبة المنظمة والحصول على موافقة الانتساب.