«التربية»: «الوزن النسبي» لمصلحة الطالب ومطبّق من العام الماضي

نشر في 24-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2014 | 00:01
• العجمي لـ الجريدة•: الضجة نتيجة سوء فهم الطلبة للقرار ووضعه في خانه الشهادة ليس إلا
في حين بحث العيسى موضوع التكدس الإداري في بعض المناطق التعليمية، قال مدير العلاقات العامة في «التربية» إن موضوع الوزن النسبي فُهم خطأً، وإنه مطبّق منذ العام الماضي، وهو لمصلحة الطالب.

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي بوزارة التربية، ضيدان العجمي، أن موضوع تطبيق الوزن النسبي على طلبة المرحلة الثانوية ليست جديدة، موضحا أنه مطبّق منذ العام الماضي على طلبة الصف العاشر.

وقال العجمي لـ«الجريدة» إن الوزارة وضعت خانة خاصة للوزن النسبي لكل مادة في الشهادات الدراسية للطلبة، الأمر الذي أدى إلى إثارة هذه الضجة، نتيجة سوء فهم من الطلبة بأنهم ظلموا في هذه المسألة.

 وبيّن أن عملية حساب الوزن النسبي تتم بأخذ درجة الطالب في اختبار المادة وضربها في عدد حصص المادة نفسها خلال الأسبوع، وقسمة الناتج على 35، وهو العدد الكلي للحصص خلال الأسبوع، ومن ثم ضرب الناتج مرة أخرى في مائة لتحصل على الوزن النسبي للمادة المراد حسابها.

وأوضح أن عملية وضع الوزن النسبي في الشهادة جاءت لمصلحة الطالب وليست ضده، لافتا إلى أن الوزن النسبي للمواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء سيختلف - بكل تأكيد - عنه للمواد الأدبية مثل اللغة العربية والإنكليزية والتربية الإسلامية.

عدم الاستقرار

وفي السياق، أكد أحد موجهي العموم للمواد الدراسية الحاليين أنه لم يتم أخذ رأيهم في عملية حساب الوزن النسبي للمواد التي يرأسون تواجيهها، موضحا أن تغيير الموجه العام للمواد كل شهرين خلقت حالة من عدم الاستقرار، وبالتالي ستؤثر سلبا بكل تأكيد في القرارات الفنية المتخذة. وأشار إلى أن عملية حساب الوزن النسبية الحالية ستؤدي بكل تأكيد إلى خفض النسب في المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، نتيجة أن هذه المواد لا يتجاوز عدد حصصها في الأسبوع 3 حصص في الحص الأقصى، في حين أن المواد الأخرى مثل اللغة العربية والإنكليزية، والتي يصل عدد الحصص فيها إلى 8 حصص أسبوعيا سيرتفع وزنها النسبي تلقائيا، ما يشكل عبئا على طلبة التخصص العلمي أكثر منه على طلبة التخصص الأدبي.

التكدس الإداري

إلى ذلك، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، عقد اجتماعا مع مديري العموم للمناطق التعليمية، بحضور عدد من الوكلاء المساعدين، موضحة أن الاجتماع خصص لمناقشة القرار رقم 174 الخاص بضوابط النقل والندب لموظفي الوزارة من الإداريين ووجود تكدس للإدارين في منطقتي مبارك الكبير والأحمدي التعليميتين.

وأوضحت المصادر أن الوزير العيسى كلف القطاع الإداري بإيجاد آلية واضحة للمعينين الجدد وفق مناطق سكنهم، بحيث تمنع هذه الآلية التدخل من قبل أي شخص في عملية تحديد مكان العمل، لافتا إلى أن المجتمعين لم يبحثوا في موضوع الوزن النسبي، الذي أثيرت حوله ضجة أخيرا. وأضافت المصادر أن العيسى طالب بإيجاد حل لتكدس الإداريين في منطقتي الأحمدي ومبارك الكبير التعليميتين، وأوعز إلى الوكيل الإداري بدراسة الأمر، ووضع الحلول المناسبة للمنطقتين.

حريق في مدرسة

في مجال آخر اندلع حريق صباح أمس في «ثانوية جابر بن عبدالله للبنين» التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، حيث تم إخلاء المدرسة من الطلبة.

وقالت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية، فاطمة الكندري، إن الحريق شب في ستارة مسرح المدرسة، دون وجود أي إصابات بين الطلبة والهيئة التعليمية، ولله الحمد، مشيرة الى الدور الكبير الذي قام به فريق التدخل السريع في السيطرة على الحريق قبل وصول «الإطفاء».

وأضافت أنه نظرا للدخان الكثيف في المسرح، وحفاظا على سلامة أبنائنا الطلبة، وخاصة الذين يعانون من الربو، فقد تم إخلاء المدرسة من الطلبة وإعادتهم الى بيوتهم، مشددة على أن اليوم الاثنين سيكون دواما للطلبة والهيئة التعليمية، مطالبة الجميع بالالتزام والتقيد بالدوام، لافتة إلى أن المنطقة بانتظار الرأي الفني بالإدارة العامة للإطفاء لمعرفة أسباب الحريق.

في موضوع آخر وقّعت جمعية المعلمين الكويتية بروتوكول تعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت أمس الأول في ركن الجمعية بمعرض الكتاب، معلنين إطلاق مشروع معلم المستقبل، والذي بموجبه يمنح طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت عضوية جمعية المعلمين.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس جمعية المعلمين، متعب العتيبي، أن المشروع هو مبادرة تعاون مشترك مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت برئاسة مصعب الملا، وذلك انطلاقا من الدور التربوي الرائد للجمعية في خدمة المعلمين، ودعمهم لتولي مهامهم.

طريقة حساب الوزن النسبي

يحتسب الوزن النسبي للمواد الدراسية بأن تؤخذ درجة الطالب في اختبار أي مادة، وإذا أخذنا مادة الفيزياء كمثال، فإنه يصار الى ضرب نتيجة الاختبار في عدد حصصها في الأسبوع (يمكن 3 حصص في الأسبوع)، ثم تقسم على عدد الحصص الكلي، والذي هو 35 حصة أسبوعيا، ليضرب الناتج في 100 وبهذا ينتج الوزن النسبي لمادة الفيزياء.

(درجة الاختبار X عدد الحصص في الأسبوع)

----------------------   100X      

                 35

back to top