أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة، د.عبدالمحسن المدعج، أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم يقوم بعدد من الزيارات لعدة دول لضمان جودة التعليم في الكليات المعتمدة.

Ad

جاء ذلك في رد المدعج على سؤال برلماني للنائب خليل عبدالله بشأن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه.

وأوضح الوزير أن الجهاز شكّل عدة وفود للقيام بزيارات ميدانية لعدة جامعات عربية وخليجية، بلغ عددها 6 زيارات، وشملت زيارة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تمت زيارة الجامعات التالية: "عمان العربية"، "العلوم التطبيقية"، "إربد الأهلية"، "جدارا"، "جرش الأهلية"، "مؤتة"، "الإسراء"، "الشرق الأوسط"، "البلقاء التطبيقية"، "عمان الأهلية"، "عجلون الوطنية"، "فيلادلفيا"، "الزرقاء".

وفي المملكة العربية السعودية، تمت زيارة كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة.

بالإضافة إلى زيارة مملكة البحرين، حيث تمت زيارة الكلية الملكية للجراحين - جامعة البحرين الطبية.

بينما شملت دولة الإمارات العربية المتحدة زيارة الجامعات التالية: "رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية"، "الخليج للعلوم الطبية"، "عجمان للعلوم والتكنولوجيا": كلية دبي للصيدلة وكلية دبي الطبية للبنات، "السوربون - أبوظبي"، "الشارقة"، "الغرير"، "الجزيرة".

وكذلك دول ماليزيا، حيث تمت زيارة الجامعات التالية: "الإدارة والعلوم (MSU)"، "تاتكو عبدالرحمن (UTAR)"، (UCSI)، "موناش ماليزيا"، "نوتنجهام - ماليزيا"، "تناجا الوطنية (UNTEN)"، "ماليزيا بهانج (UMP)".

خبراء واستشاريون

وبيّن المدعج أن الجهاز شكّل هذه الوفود من ذوي الخبرة الأكاديمية، حيث ضمت عمداء كليات، وأعضاء هيئة تدريس من جامعة الكويت، بالإضافة الى استشاريين من وزارة الصحة وذوي الخبرة من الجهاز.

ولفت الى أنه شكّل وفدا لزيارة عدة جامعات عربية وخليجية متخصصة في الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، والطب المساعد، وهي كالتالي:

المملكة العربية السعودية: كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة.

مملكة البحرين: الكلية الملكية للجراحين - جامعة البحرين الطبية.

دولة الإمارات العربية المتحدة: جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، جامعة الخليج للعلوم الطبية، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، كلية دبي للصيدلة، وكلية دبي الطبية للبنات.

وأوضح أن الوفد ضم في عضويته أعضاء من الجهاز وجامعة الكويت ووزارة الصحة.

الأسس الأكاديمية

وبيّن الوزير أن الجهاز حدد - من خلال اللجنة التنفيذية الدائمة به ولجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت - الأسس الأكاديمية التي يتم الاستناد اليها في تقديم الجامعات خارج الكويت، وهي كالتالي: الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالي أو من يقوم مقامها في الدولة مقر الجامعة، والحصول على اعتماد من هيئات الاعتماد الأكاديمي المحلية الرسمية (أو من في حكمها)، والحصول على اعتماد مؤسسي وأكاديمي من هيئات الاعتماد الأكاديمي المحلية الرسمية (أو من في حكمها) أو العالمية في مجال الاختصاص لمؤسسات التعليم العالي الخاصة.

والرأي الفني المبني على المعلومات التالية: رأي المكتب الثقافي، تقارير الزيارات الميدانية من الوفود الأكاديمية، المعلومات المستقاة من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، والقرارات الصادرة سابقا بخصوص الجامعة إن وجدت، والقرارات التنظيمية للدراسة بالخارج.

وأوضح أن جميع الجامعات المعتمدة والتخصصات العملية المعتمدة يتم نشرها على موقع الإلكتروني للجهاز الوطني.

تخصص الطب

 وبشأن الجامعات المعتمدة في تخصص الطب في دول الخليج العربي، سواء الجامعات الحكومية أو الخاصة، بيّن أنه صدر القرار رقم 7 /2014 المؤرخ في 14 مايو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بالسعودية.

 وصدر القرار رقم 8 /2014 المؤرخ في 14 مايو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بمملكة البحرين.

 وصدر القرار رقم 9 /2014 المؤرخ 14 مايو 2014، المتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في قطر، والقرار رقم 10 /2014 المؤرخ 14 مايو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في سلطنة عمان.

 كما صدر القرار رقم 11/ 2014 المؤرخ في 14 مايو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في جمهورية اليمن، والقرار رقم 19 /2014 المؤرخ 14 مايو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في جمهورية مصر العربية.

 وأضاف أنه صدر القرار رقم 24 /2014 المؤرخ في 3 يونيو 2014، المتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في المملكة الأردنية الهاشمية، والقرار رقم 32 /2014 المؤرخ 8 يوليو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 وأردف أنه صدر القرار رقم 33 /2014 المؤرخ 13 يوليو 2014، والمتضمن الجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة للدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية، "علما بأن "الفلاش ميموري" المرفق في البند "4" يتضمن تلك الجامعات.

ولفت إلى أن الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم قام بعدة زيارات تقييمية للدول العربية ذات الاستقرار الأمني، إلا أنه لم يزر الجمهوريتين التونسية والجزائرية والمملكة المغربية، للاطلاع على جامعاتها وتقييمها.