أكد مسؤول بارز بالجيش الليبي اليوم أن قوات الحكومة المعترف بها دوليا نجحت في إحراز تقدم باتجاه العاصمة طرابلس من محوريها الغربي والجنوبي.

Ad

وقال مدير مكتب رئيس غرفة العمليات العسكرية المشتركة في غرب ليبيا محمد التومي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "قوات الجيش النظامي أحرزت تقدما على الأرض نحو العاصمة طرابلس لتخليصها من الميليشيات الإرهابية" في إشارة إلى فصائل (فجر ليبيا).

وأوضح التومي أن قوات الجيش تقدمت من غرب العاصمة وباتت على مقربة من مدينة الزاوية التي تبعد عنها نحو 60 كيلومترا.

كما أشار إلى أن الجيش سيطر على معسكر اللواء الرابع جنوب طرابلس وأن سلاح الجو قصف مواقع ميليشيات فجر ليبيا "ودخل فعليا إلى منطقة العزيزية".

وأوضح التومي أن "الجيش تقدم منذ أمس من محور (حرف تي) جنوب غرب الزاوية وتقدم حتى منطقتي شرغود ووادي الحي الذي تم تحريره والسيطرة عليه بالكامل وأنه على مدخل الكسارة الواقع على حدود منطقة ورشفانة بمساندة المروحيات".

وأشار إلى مقتل ثمانية من عناصر الجيش وإصابة نحو 12 آخرين لكنه لفت أيضا إلى أن "الجيش كبد ميليشيات فجر ليبيا خسائر في الأرواح والعتاد" وبات على مقربة من مطار طرابلس الدولي الذي دمرته (فجر ليبيا) في يوليو الماضي.

وفي المقابل قالت مصادر محلية ل(كونا) إن قوات فجر ليبيا قصفت باستخدام مقاتلة من طراز (ميغ 21) مواقع في مدينة الزنتان التي تبعد 180 كيلومترا جنوب العاصمة بينها مطار المدينة وأهداف أخرى.

ومن جهة أخرى ذكر شهود عيان أن ميليشيات (فجر ليبيا) انسحبت باتجاه سرت من بلدتي بن جواد والنوفلية الواقعتين إلى شرقها بعد اشتباكات ضارية مع الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وقال شهود العيان ل(كونا) إن "موكبا يضم نحو 85 سيارة دفع رباعي واربع سيارات اسعاف إضافة إلى ناقلات دبابات انسحبت باتجاه الطريق المؤدي إلى سرت".

وتتمركز هذه الميليشيات في بلدة (بن جواد) منذ ديسمبر الماضي بعد إطلاقها لعملية (الشروق) التي كانت تهدف للاستيلاء على منطقة الهلال النفطي بشرق البلاد وهي أغنى مناطق البلاد بالنفط.