تحديث 1

Ad

طالبت ألمانيا مصر برفع حكم الإعدام الصادر أمس بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم إن حكومة بلاده تأمل أن "يتم رفع هذه العقوبة في الاستئناف"،

في الوقت نفسه، أعرب زايبرت عن تشككه حيال استيفاء إجراءات القضاء المصري مع مرسي في هذه القضية للمتطلبات الدستورية، وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت أمس بإعدام مرسي في قضية اقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير.

كما قضت حضوريا بإعدام مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وأربعة من قيادات الجماعة، وأشار قاضي المحكمة إلى أن الرأي الشرعي وصف القضية بأنها "حرابة" وطالب بالقتل حدا لمن يثبت تورطه فيها.

وحكمت المحكمة بالمؤبد لـ21 آخرين بينهم العديد من كوادر الإخوان، وقضت بالإعدام غيابيا لعشرات المتهمين بينهم الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي.

---------------------------------------------------------------

طالبت قطر في بيان رسمي نشر ليل الثلاثاء بالغاء حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي وبالإفراج عنه.

وقال البيان أن دولة قطر تعرب "عن قلقها البالغ بشأن حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة الجنايات المصرية بحق الدكتور محمد مرسي".

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن "قطر تضم صوتها إلى الدول التي تطالب بإلغاء هذا الحكم وإطلاق سراح الدكتور محمد مرسي".

واعتبرت قطر التي كانت من أبرز داعمي حكومة مرسي المنتمي لتيار الإخوان المسلمين قبل عزله في يوليو 2013، أن "أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضين السياسيين في مصر تؤدي إلى الإضرار بالأمن والاستقرار، وتسد أفق المصالحة والوفاق بين أبناء الشعب المصري الشقيق".

وتدهورت العلاقات المصرية القطرية بقوة بعد عزل مرسي، إلا أنها تحسنت نسبياً مؤخراً، خصوصاً بعد وصول العاهل السعودي الملك سلمان إلى سدة الحكم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أيدت الثلاثاء حكم الإعدام بحق الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي في القضية المعروفة إعلامياً باسم "اقتحام السجون".

كما أكدت المحكمة كذلك عقوبة الإعدام بحق خمسة آخرين من مسؤولي الإخوان المسلمين المحبوسين على ذمة القضية بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع وسعد الكتاتني رئيس البرلمان في عهد مرسي والقيادي المعروف عصام العريان.