أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية اليوم أن 6325 فردا قاموا بتعديل أوضاعهم منذ مطلع عام 2011 وحتى نهاية شهر ديسمبر 2014.

Ad

وقال مدير إدارة تعديل الاوضاع في الجهاز العقيد محمد الوهيب لوكالة الانباء الكويتية إن 4592 فردا عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية فيما عدل 678 فرداً أوضاعهم إلى الجنسية العراقية.

وأضاف أن 666 فرداً عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السورية مقابل 70 فرداً عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية الإيرانية و46 إلى الجنسية الأردنية إلى جانب 273 فرداً عدلوا أوضاعهم إلى جنسيات أخرى.

ودعا العقيد الوهيب الراغبين بتعديل أوضاعهم إلى مراجعة مكتب الجهاز المركزي في إدارة هجرة محافظة مبارك الكبير أو مقر الجهاز بمنطقة العارضية تشجيعاً لهم على تسوية اقاماتهم وتوفيق أوضاعهم حسب قوانين الإقامة السارية في الكويت.

وأشار إلى أن جميع الأشخاص الذين عدلوا أوضاعهم وكشفوا عن جنسياتهم الأصلية يحصلون على الامتيازات التي تمنحها لهم الدولة ومن بينها الحصول على إقامة فورية مجانية لجميع أفراد الأسرة لمدة خمس سنوات وفق المادة 24 "كفيل نفسه" قابلة للتجديد إلى جانب خدمات التعليم والصحة المجانية والحصول على بطاقة تموين للأسرة.

وذكر أن الدولة تمنح هؤلاء الأشخاص أيضاً أولوية التوظيف لدى الجهات الحكومية بعد الكويتيين كما تعفيهم من شرط الراتب لدى استخراج رخصة القيادة إضافة إلى عدد من الامتيازات والإعفاءات الأخرى.

وقال أن عمليتي تعديل الأوضاع وتحديد الجنسية تتمان بناءً على جواز سفر صحيح وبعد أن يتثبت الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية من صحة الوثائق المقدمة له.