قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «التسهيلات» عبدالله الحميضي، إن أداء الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي آخذ في النمو من ناحية حجم العمل للتسهيلات الائتمانية.

Ad

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والمدير التنفيذي لشركة التسهيلات التجارية عبدالله الحميضي، أن الحصة السوقية للشركة مقارنة مع الشركات المنافسة تبلغ 50 في المئة، أما مقارنة مع الشركات البنوك بشكل عام فإنها تصل إلى أكثر من 10 في المئة.

وقال الحميضي خلال الجمعية العمومية للشركة، إن أداء الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي آخذ في النمو، من ناحية حجم العمل للتسهيلات الائتمانية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن سوق التمويلات بالنسبة للأفراد والتمويلات الاستهلاكية يشهد منافسة قوية من جميع الجهات وخصوصاً من البنوك.

وأوضح أن إجمالي القروض التي رتبتها الشركة بلغت 60 مليون دولار لقرضين، بالإضافة إلى خمسة قروض بلغت 45 مليون دينار كويتي، مؤكداً ثقة مجلس الإدارة بأن هذه الترتيبات ستنعكس إيجاباً على البيانات المالية للشركة نهاية العام الحالي.

وذكر أنه من ضمن المؤسسات الممولة المؤسسة العربية المصرفية وبنك الخليج الدولي ، موضحاً أن مجلس إدارة الشركة على ثقة بترتيب عمليات تمويل إضافية للعام الجاري وبأفضل الأسعار بما يعكس الملاءة المالية للشركة وسمعتها العريقة.

وذكر، أن «التسهيلات» استطاعت تحقيق أرباح صافية بلغت 10.9 ملايين دينار في 2014 لكن بانخفاض قدره 15.35 في المئة عن أرباح عام 2013 نتيجة انخفاض المبالغ المفرج عنها من مخصص الديون المشكوك في تحصيلها والذي بلغ 810 آلاف دينار فقط مقارنة بـ 2.6 مليون دينار عام 2013.

وبين، أن الشركة استطاعت الاستمرار في الربحية رغم الأوضاع الاقتصادية العالمية وما يترتب عليها من انخفاض أسعار الفائدة على الدينار الكويتي وبقائها في أدنى مستوى تاريخي لها، مشيراً إلى أن انخفاض معدل أسعار الفائدة على محفظة الشركة أدى إلى نزول الإيرادات لتسجل 16.3 مليون دينار أي بنسبة انخفاض تعادل 4.2 في المئة.

وأبدى تفاؤله بأداء الشركة خلال العام الحالي، قائلاً: لا نعتقد أنه توجد تغييرات كبيرة في السوق، لكن لا يعني ذلك غياب المنافسة والتحدي الكبيرين بين المنافسين، مشيراً إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يساهم في خلق أدوات تمويلية جديدة لجذب المزيد من العملاء.

ووافقت الجمعية العمومية لشركة التسهيلات التجارية أمس على توزيع أرباح نقدية بواقع 20 فلساً من القيمة الإسمية للسهم الواحد، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة وقدرها 126 ألف دينار بواقع 18 ألف دينار لكل عضو.