الخرافي: «المغاربية» تسعى للتخارج من بعض استثماراتها

نشر في 23-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2015 | 00:01
9.6% نمو أصولها لتصل إلى 24 مليون دينار
ذكر الخرافي أن الشركة تسعى للتخارج من عدة استثمارات لها، عقب تخارجها من أرض الخبر وكذلك من مشروع باتي شهير في تركيا.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الخليجية المغربية القابضة طلال الخرافي، إن الشركة نجحت في تطبيق استراتيجيتها المتمثلة في إعادة هيكلة استثماراتها التي أثمرت تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة 13.6 في المئة لتصل إلى 913 ألف دينار كويتي مقارنة مع 803 آلاف دينار في 2013.

وأضاف الخرافي، في كلمته على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس، بنسبة حضور 53 في المئة، أن أرباح الشركة بلغت 409.5 آلاف دينار بواقع 2.82 فلس للسهم بنمو نسبته 133 في المئة مقارنة مع أرباح بلغت 176.5 ألف دينار بواقع 1.21 فلس للسهم في 2013.

وأوضح، أن إجمالي أصول الشركة ارتفع بنسبة 9.6 في المئة لتصل إلى 24 مليون دينار، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين نحو 15 مليون دينار ليحقق قيمة دفترية تبلغ 103 فلوس للسهم.

التخارج من الاستثمارات

ولفت إلى سعي الشركة لتخارج من عدة استثمارات لها، عقب تخارجها من أرض الخبر وكذلك من مشروع باتي شهير في تركيا، مضيفاً أن الشركة بدأت في العمل على تطوير مشروعها الثاني في السعودية وهو عبارة عن أرض سكنية في حي الندى في العاصمة الرياض، حيث تم الانتهاء من عمل الدراسات الخاصة للمشروع والمتوقع البدء به خلال الربع الثاني من 2015.

وحول بمشروع كازابلانكا في سورية، أشار الخرافي إلى حرص الشركة خلال السنوات الماضية على سلامة وصلاحية ملكية أرض المشروع، ووسط ظروف السوق الحالية الصعبة تتابع الشركة أعمالها بالتعاون مع المستشار القانوني، لضمان حقوق المساهمين إلى  حين تحسن الأوضاع الأمنية هناك، معربا عن الأمل في استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية حتى تتاح الفرصة لبيع أرض المشروع لمستثمرين محتملين للتخارج من الاستثمار.

وبين أن الشركة تعمل على التخارج من مشروع جنزور العقاري في ليبيا عن طريق بيع الأرض عند استقرار الأوضاع هناك ،علماً أن الظروف الحالية في ليبيا صعّبت من إنجاز التعاملات العقارية، لذا فإن الشركة تراقب الأوضاع بانتظار تحسنها للتخارج من المشروع في أفضل فرصة ممكنة.

وبخصوص مشروع دريم العقاري في المغرب، فقد شهد السوق العقاري المغربي خلال العام الماضي انخفاضاً ملموساً في المعدل العام لأسعار العقارات السكنية نتيجة تراجع الإقبال على اقتناء الأملاك السكنية والانخفاض في حجم التعاملات في القطاع العقاري في مختلف المدن المغربية على مستوى القطاعات السكنية والاستثمارية والتجارية، وعليه ارتأت إدارة الشركة تأجيل البدء في تنفيذ المشروع مع استمرارها في متابعة السوق العقاري المغربي والسعي إلى أفضل تخارج من خلال البيع في حال الحصول على عرض جيد أو تحسن السوق العقاري.

توزيع أرباح

هذا وأقرت الجمعية العمومية عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، مع تفويض مجلس الإدارة شراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز نسبة 10 في المئة من عدد أسهمها، وفقاً لما تنص عليه المادة رقم 175 من القانون رقم 25 لسنة 2012 وتعليمات هيئة أسواق المال، كما انتخبت مجلس إدارة جديد لثلاث سنوات مقبلة ضم كلاً من مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي للتجارة والمقاولات، الشركة الكويتية البريطانية للخرسانة الجاهزة، شركة دانا كابيتال، شركة بيت العائلة للتجارة العامة والمقاولات، عبدالرحمن هشام النصف، علي عبدالله الخميس.

back to top