توقع الرئيس التنفيذي لبنك البلاد السعودي، خالد الجاسر، أن تواصل عمليات البنك نموها في خانة العشرات خلال السنوات المقبلة، مبيناً أن البنك يسعى إلى تحقيق نمو بنسبة 20 في المئة هذا العام بدعم من التوسع في عمليات التمويل للأفراد والشركات.

Ad

وأضاف الجاسر، خلال مقابلة مع «رويترز» على هامش مؤتمر اقتصادي في الرياض، أن البنك يعتزم افتتاح نحو 15 فرعا خلال 2015 لمواكبة النمو المتوقع. وقال: «لدينا استراتيجية محددة للنمو، ونحن عازمون على مواكبة النمو القوي المتوقع. سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق نسب النمو التي حققناها خلال السنوات الخمس الماضية والتي كانت في خانة العشرات».

وتابع: «سجلنا نموا في نطاق 20 في المئة في المتوسط خلال السنوات الخمس الماضية، وإذا تمكنا من تحقيق نمو بنسبة 20 في المئة هذا العام فسيكون أمرا جيدا».

وبنك البلاد، الذي تأسس عام 2004، هو أصغر البنوك العاملة في المملكة، ويبلغ رأسماله خمسة مليارات ريال، ويقدم الخدمات المصرفية والاستثمارية وفقا لأحكام الشريعة.

وقفز صافي ربح البنك 18.5 في المئة في 2014 إلى 864 مليون ريال (230.4 مليون دولار) من 729.2 مليون في 2013.

وبنهاية الربع الأول من العام، سجل البنك نموا طفيفا نسبته 0.23 في المئة في صافي الربح، ليصل إلى 174.1 مليون ريال مقابل 173.7 مليون قبل عام.

وأوضح الجاسر أن البنك سيركز خلال السنوات المقبلة على عمليات تمويل الأفراد في الأساس إلى جانب التوسع في عمليات تمويل الشركات في ظل النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي السخي على مشروعات التنمية.

وقال: «أعتقد أن هناك فرصا واعدة بالقطاعين لاسيما في قطاع التمويل المصرفي للأفراد. نفتتح عددا كبيرا من الفروع، وتنمو أصولنا في هذه الفروع، وهذه هي القوة الدافعة لمثل تلك العمليات».

الرياض – رويترز