علمت «الجريدة» من مصادر برلمانية مطلعة أن استجواب النائب عبدالحميد دشتي للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ستتم مناقشته اليوم ولن يكون هناك طلب لتأجيله، كاشفة أن نواباً سيتقدمون بطلب شطب محوره الأول المتعلق بمشاركة الكويت في «عاصفة الحزم»، لعدم علاقة الخالد به.

Ad

وقالت المصادر إن فريق الخبراء الدستوريين في مجلس الأمة انتهى إلى عدم دستورية هذا المحور، مبينة أن النواب الذين سيتقدمون بطلب شطبه، سيستندون إلى ما انتهى إليه فريق الخبراء، وإلى أن صاحب السمو أمير البلاد هو من اتخذ قرار المشاركة وفقاً لصلاحيات سموه الدستورية، ولا علاقة للنائب الأول به.

وأضافت أن المجلس سيضع دشتي بين خيارين، إما قبول شطب هذا المحور وصعود منصة الاستجواب لمناقشة المحاور الثلاثة الأخرى المتعلقة بالاتفاقية الأمنية، وإهدار حقوق المواطنين خارج الكويت، والقضايا التي حركتها وزارة الخارجية ضد مواطنين، أو رفض مبدأ الشطب وهو ما يترتب عليه إسقاط الاستجواب كله.

وأوضحت المصادر أنه في حال قبول دشتي مناقشة المحاور الثلاثة الأخرى فإنه لن يجد مؤيداً له إلا صوتاً أو صوتين، مشيرة إلى أن المحور الثاني الخاص بالاتفاقية الأمنية مردود عليه بأن كرة الاتفاقية في ملعب مجلس الأمة الذي بيده التصديق عليها أو رفضها، أما القضايا التي تم تحريكها فهي عند القضاء الكويتي».

ميزانيات 12 جهة حكومية على جدول أعمال المجلس اليوم