قال الوزير العيسى، إن «التربية» ملتزمة بتنفيذ القرار الوزاري القاضي بتسجيل بعض الفئات من الطلبة «البدون» في المدارس الحكومية بدءاً من العام المقبل.

Ad

بينما تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على التجهيز لاستقبال الطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية والمشمولين بالقرار الوزاري القاضي بالسماح لبعض الفئات من «البدون» الالتحاق بالمدارس الحكومية بدءاً بالعام الدراسي المقبل، أبدت بعض الجهات في التربية خشيتها من عدم قدرة المدارس على استقبال الأعداد المقررة من هؤلاء الطلبة لضيق الأماكن وارتفاع نسبة الكثافة الطلابية.

وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى التزام «التربية» باستقبال الطلبة من «البدون» ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة في القرار الوزاري القاضي بالسماح لبعض فئاتهم بالتسجيل في مدارس التعليم العام، لافتا إلى أن الجهات المختصة تعمل على دراسة الوضع وتحديد المدارس التي يمكن أن تستقبلهم.

وقال العيسى لـ«الجريدة»، إن وجود كثافات طلابية عالية في المدارس القريبة من أماكن سكن هؤلاء الطلبة يدفعنا إلى البحث عن بدائل من خلال استقبالهم بمدارس المناطق المجاورة لمناطقهم مثل مدارس منطقة العاصمة التعليمية والفروانية، لاسيما أن هناك مدارس لا يوجد فيها كثافات، بالتالي يمكنها استقبال أعداد من هؤلاء الطلبة.

شروط القبول

في سياق متصل، أكد وكيل وزارة التربية للتعليم العام د. خالد الرشيد أنه تمت دراسة موضوع استقبال الطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية، الذين تنطبق عليهم شروط القبول وفق القرار الوزاري بقبول بعض الفئات من الطلبة «البدون» في مدارس التعليم العام.

وقال د. الرشيد لـ«الجريدة»، إن الإدارة العامة للتعليم الخاص أرسلت إحصائيات بأعداد الطلبة ممن يشملهم القرار الوزاري الصادر بقبول بعض فئات الطلبة من أبناء المقيمين بصورة غير قانونية والبالغ عددهم 6 آلاف و317 طالباً وطالبة، حيث تمت دراسة هذه الإحصائية وأعداد الطلبة وإرسالها إلى المناطق التعليمية للبدء في الاستعداد لاستقبالهم وتوزيعهم على حسب كثافات المدارس.

وأضاف، أن أغلب الطلبة يتركزون في منطقتي الفروانية والجهراء التعليميتين بالإضافة إلى بعض الطلبة في منطقة الفروانية التعليمية موضحاً أن القرار الوزاري يقضي بالسماح لأبناء الأم الكويتية من المقيمين ومن فئة المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» وأبناء العسكريين العاملين بالجيش أو الشرطة أو المتقاعدين بالالتحاق بمدارس التعليم العام بجميع المراحل التعليمية، اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2015/2016، لافتاً إلى أن المناطق التعليمية ستبدأ استقبال طلبات التسجيل لهؤلاء الطلبة من أولياء أمورهم في المواعيد المحدد حسب القرار رقم 1.

وذكر أن أقسام شؤون الطلبة والامتحانات في المناطق التعليمية ستعمل على استقبال الطلبات ومراجعتها والتأكد من تطابق الشروط على الطلبة المراد تسجيلهم في المدارس الحكومية إضافة إلى تحديد المدارس التي يمكن استقبال هؤلاء الطلبة فيها لاسيما أن العملية تحتاج إلى مراجعة لميزانيات المدارس ومدى قدرتها على استيعاب الأعداد المتوقع تسجلها للعام المقبل، مشدداً على حرص الوزارة لى تنفيذ القرار الوزاري بما يضمن توفير المقاعد الدراسية للطلبة المشمولين بالقرار دون أي تأخير.

الكثافات الطلابية

إلى ذلك، أكدت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري أن مدارس المنطقة تعاني أصلاً ارتفاع نسبة الكثافات الطلابية إضافة إلى وجود خطة لإغلاق 4 مدارس، بالتالي هناك حاجة لتوفير المقاعد الدراسية للطلبة من هذه المدارس المقرر إغلاقها، منوهة إلى أن المدارس الوحيدة التي لا يوجد فيها كثافات عالية هي مدارس منطقة الصليبية.

وقالت الكندري، إن الإحصائية التي أعدتها المنطقة تتضمن حوالي 2997 طالباً وطالبة من فئة «البدون» الذين تنطبق عليهم الشروط المحددة في القرار الوزاري باستثنائهم وتسجيلهم إلا أن وضعهم في مدارس الجهراء سيتسبب بارتفاع الكثافات الطلابية المرتفعة أصلاً، موضحة أنها خاطبت وكيل قطاع التعليم العام ومكتب وكيل الوزارة بضرورة استمرار دعم هؤلاء الطلبة من قبل الصندوق الخيري واستمرار تعليمهم في المدارس الخاصة.

وذكرت أن الجهراء التعليمية لا تستطيع استقبال هذا العدد، لكنها يمكن أن تستقبل حوالي 1500 طالب كحد أقصى في مدارسها، منوهة إلى أن المنطقة التعليمية تعاني ارتفاع الكثافات الطلابية في مدارس منطقة سعد العبدالله نتيجة وجود أعداد كبيرة من المواطنين فيها ووجود المستأجرين في ظل سعة محددة للأماكن في المدارس بهذه المنطقة.