واشنطن: لن نكون وحدنا في قصف سورية

نشر في 22-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:01
توقعت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سمانثا باور أمس ألا تكون الولايات المتحدة وحيدة في شن غارات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية، رغم أنها قالت إنه لم يتم اتخاذ قرارات بهذا الشأن بعد.

وصرحت باور لشبكة "سي بي إس" بأن "الرئيس قال إننا لن نسمح بأن يكون للتنظيم ملاذ آمن في سورية، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرارات بعد حول كيفية القيام بذلك".

وفي مقابلة منفصلة مع شبكة "إيه بي سي"، قالت باور "أتوقع ألا نشن الغارات الجوية وحدنا في حال قرر الرئيس شن غارات جوية".

وبشأن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن إيران سيكون لها دور في الحلف، قالت باور "أعتقد أن الوزير قصد أن إيران أوضحت أنها تعتبر تنظيم الدولة الإسلامية عدواً وتهديداً لها".

وأضافت "وفي هذا الشأن، فإن جميع عملياتنا تتمحور حول هدف إضعاف وتدمير التنظيم، ونحن ننتظر سماع ما إذا كانت إيران تعتقد أن بإمكانها أن تلعب دوراً بنّاءً".

في المقابل، وصفت باور الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "شريك لا يمكننا الاعتماد عليه"، واتهمته بعدم ملاحقة تنظيم "الدولة الإسلامية" وبشراء النفط من التنظيم عندما سيطر على حقول النفط.

وذكرت في مقابلتها مع "إيه بي سي": "نحض إيران على استخدام نفوذها لدى النظام (السوري) فعلياً لتغيير تكتيكاته والتوصل إلى الحل السياسي الذي نحتاج إليه لمعالجة أحد الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة".

وتأتي تصريحات السفيرة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق، في حملة دامية قام خلالها بقطع رؤوس رهائن غربيين. وانضمت فرنسا إلى الولايات المتحدة في الغارات الجوية ضد التنظيم في العراق، إلا أنه لم يتم شن أي هجمات على التنظيم المتطرف في سورية.

(واشنطن - أ ف ب)

back to top