يواصل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم تدريباته في السادسة مساء اليوم على استاد نادي الشباب، في المرحلة الأولى من الاستعدادات لخوض منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا عام 2018، والتي ستنتهي غدا، بدمج جميع اللاعبين معا في تدريب واحد.

Ad

وكان المنتخب أجرى تدريباته أمس على ثلاث فترات: الأولى في التاسعة والنصف صباحا على ملعب المرحوم عبدالرحمن البكر باتحاد كرة القدم، وشهدت تقسيم اللاعبين إلى ثلاث مجموعات شملت كل واحدة أحد الخطوط الثلاثة (الدفاع والوسط والهجوم)، بينما أجرى الحراس الثلاثة خالد الرشيدي وحميد القلاف وعبدالعزيز فتحي كميل تدريبا منفردا تحت إشراف مدرب الحراس أحمد دشتي.

تدريب تقوية

وتمثل التدريب في خضوع اللاعبين لتمرينات تقوية من أجل الوصول بهم إلى معدل لياقة بدنية متقارب، خصوصا أن هناك تفاوتا في المعدلات بين اللاعبين.

وأجرى الفريق التدريب المسائي على استاد نادي الشباب على فترتين: الأولى في الرابعة والربع عصرا، والثانية في الخامسة والربع عصرا، وركز خلاله الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول على النواحي الفنية جنبا إلى جنب مع النواحي التدريبية، حيث شهدت الفترة الأولى تدريبات خاصة باللاعبين المهاجمين والمدافعين في وجود حراس المرمى، بينما اقتصرت الفترة الثانية على تدريبات لاعبي خط الوسط.

ويسعى معلول خلال التدريبات الحالية إلى تهيئة اللاعبين فنيا وبدنيا للمعسكر الذي سيدخله الفريق في مدينة أنطاليا التركية من 23 إلى 31 الجاري، والذي ستتخلله مباراة تجريبية وحيدة مع منتخب بلاروسيا في 30 منه، ومن المقرر أن تقتصر التدريبات في المعسكر على النواحي التكتيكية والخططية فقط.

تجريبية واحدة

إلى ذلك، علمت "الجريدة" أن الجهاز الفني طالب بعدم البحث عن تجريبية ثانية في المعسكر، والاكتفاء بلقاء بلاروسيا، حتى يتم الاستفادة من المعسكر، خصوصا ان لعب مباراتين سيدفع الجهاز الفني إلى النزول بالأحمال التدريبية في تدريبين من أصل أربعة سيجريها الفريق هناك.

من ناحية أخرى، لم يحصل الجهاز الفني على تفرغات رياضية للاعبين في الفترة الحالية، كون المعسكر داخليا، إضافة إلى وجود تفرغات للاعبي القادسية والكويت والجهراء وكاظمة، نظرا لمشاركة أنديتهم في بطولات خارجية، ليقتصر الأمر على لاعبي العربي فقط.

البناي: تفاوت معدل اللياقة

من جانبه، أكد طبيب المنتخبات الوطنية رئيس الجهاز الطبي للمنتخب الأول د. عبدالمجيد البناي أنه يكثف الجرعات العلاجية للحارس سليمان عبدالغفور واللاعبين فهد عوض وضاري سعيد لتجهيزهم قبل انتهاء التدريبات الحالية، مبينا ان الثلاثي لن يلحقوا بالتدريبات الحالية، لذلك باتوا خارج حسابات الجهاز الفني، لكن تم الإبقاء عليهم في المعسكر للإشراف الطبي عليهم.

وأشار د. البناي، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أنه بعيدا عن اللاعبين الثلاثة لا توجد إصابات مؤثرة، باستثناء إصابة فهد الرشيدي ومحمد فريح وعلي مقصيد بارتفاع في درجة حرارتهم.

وتابع انه من البديهي أن يكون هناك تفاوت في معدل اللياقة البدنية عند اللاعبين، إذ يختلف نمط التدريب من جهاز فني إلى آخر، موضحا أن اللياقة البدنية في الوقت الراهن جيدة، لكنها تشهد تفاوتا بين اللاعبين.

عودة لاعبي الجهراء وكاظمة

من المقرر عودة لاعب الجهراء فيصل زايد إضافة إلى لاعبي كاظمة ناصر فرج ومشاري العازمي وطلال فاضل وعبدالعزيز فتحي كميل إلى ناديَيهم اليوم، وذلك بعد موافقة لجنة المسابقات على تقديم موعد لقاء الفريقين في دوري فيفا ليقام غداً الخميس على استاد الصداقة والسلام، بدلاً من بعد غد.

كما تقرر عودة لاعب الجهراء أحمد عيد، الذي يتدرب في الوقت الراهن مع المنتخب الأولمبي.