البورصة: إلزام الشركات كشف آخر البيانات قبل المزاد لدعم القرار الاستثماري

نشر في 07-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-09-2014 | 00:01
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة ان إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ستلزم الشركات التي عليها مزادات ضرورة توفير آخر موازنة أو اقرب بيانات مالية تكون متاحة للاطلاع عليها من جانب المستثمرين الراغبين في الدخول في المزاد، لاسيما أن اغلب الاستفسارات التي تأتي من المستثمرين تدور حول البيانات المالية حتى يستطيعوا اتخاذ قرارا استثماري بالدخول في المزاد.

وقالت المصادر ان البورصة خاطبت كلا من وزارة التجارة والصناعة وهيئة اسواق المال بهذا الشأن، لان البورصة لا تملك البيانات المالية للشركات المشطوبة او الموقوفة عن التداول، لافتة الى ان البورصة لن تقيم المزاد الا في حال توافر البيانات المالية لكي يطلع عليها المستثمرون.

وبينت ان تلك الخطوة تصب في توجهات الجهات الرقابية لتعزيز الشفافية في السوق تفعيلا لما ينص عليه القانون واللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، مما يضمن وجود شفافية اكبر للطرفين؛ المشتري والبائع.

واوضحت ان البورصة لا تمتلك البيانات المالية الأخيرة لبعض شركات المعروضة للبيع ومنها الموقوفة عن التداول، اذ ان من اسباب شطب او ايقاف الشركات التأخر في تسليم ميزانية الشركة او عدم تقديمها.

يذكر ان إدارة السوق قامت بمعالجة كثير من السلبيات التي كانت تشوب المزادات، وعملت خلال الفترة الماضية على إيجاد مزيد من المحفزات التي تعمل على جذب المستثمرين الراغبين في دخول المزادات، إضافة الى تعزيز الشفافية في السوق.

back to top