«المقاصة» تنتظر كتاب«توفيق الأوضاع»

نشر في 13-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2015 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة لـ»الجريدة»، أن هيئة أسواق المال ستقوم بإرسال كتاب إلى الشركة الكويتية للمقاصة، تطلب من خلاله توفيق أوضاع «المقاصة»، وفق متطلبات سيتم ذكرها وتحديدها في الكتاب ذاته.

وقالت المصادر، إن اجتماعا متخصصاً عقد في الأيام الماضية خلص إلى قيام «المقاصة» بتوفيق أوضاعها مع قانون هيئة أسواق المال، بشأن عمليات ما بعد التداول من تسويات وتقاص وغيرها، وتم الإتفاق على أن تقوم «هيئة السوق» بإرسال كتاب رسمي إلى «المقاصة» تحدد من خلاله المتطلبات، حتى تقوم «المقاصة» بالرد عليه من خلال وجهة نظر رسمية تمثلها في هذه العملية.

وتوقعت المصادر، تحديد الآلية والمدة الزمنية خلال الفترة المقبلة بعد المخاطبات الرسمية بين الجهتين وتحديد المطلوب منهما بالضبط، موضحة أن الجهتين اتفقتا على النقاط الرئيسية في عملية توفيق الأوضاع خلال الاجتماع السابق والمتبقي وضع التفاصيل وآلية التنفيذ.

وأكدت المصادر، أن «هيئة السوق» تسعى إلى القيام بإجراءات تطوير منظومة التداول وإلى خلق سوق مالي متطور يتماشى مع آخر التطورات وأحدث الأنظمة في الأسواق المالية العالمية المتطورة، وأولها إعادة تعريف وضع «المقاصة» ودورها خلال الفترة القادمة، كونها تقوم بجميع الأدوار حالياً سواء بعملية تقاص الأوراق المالية وكذلك الأموال، ما يعتبر من غير المقبول بالنسبة لـ»هيئة السوق» التي ترى أن من المفترض تغيير هذا الواقع خلال الفترة القادمة.

back to top