اكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ان جميع الدول العربية قد تاثرت بالمخاض العسير الذي يمر في المنطقة لافتا الى ان الكويت ستتباحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول جميع القضايا التي تهم المنطقة.

Ad

واشاد الخالد في مؤتمر صحافي امس مع رؤساء تحرير وسائل الاعلام المصرية بدور مصر المهم في كل من العراق وسوريا والمنطقة ككل وقيامها بدور الشقيق الاكبر لمحاولة حل جميع القضايا في المنطقة.

واضاف ان تداعيات الوضع السوري قد اثقلت كاهل لبنان ودول الجوار قائلاً لقد قلناها من قبل ان الدمار في سوريا سيمتد الى خارجها، معربا بقوله على ابوابنا الخطر والعراق بوابتنا الشمالية

وعما اذا كانت النواحي الامنية ستكون على رأس المباحثات بين البلدين قال الخالد ان الخطر تجاوز حدود سوريا للاردن ولبنان والكثير من دول العالم حيث ان سوريا اصبحت بؤرة للمتطرفين مشيرا الى ان التعامل مع الفكر المتطرف في غاية الصعوبة وانهم يعولون على دور الفكر والمفكرين في محاربة هذا الفكر المتطرف.

واشاد الخالد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للمصالحة المصرية القطرية لافتا الى ان الشقيق الاكبر يستوعب ما يمر عليه من جميع اشقاؤه معربا عن قلقه من تداعيات الملف النووي الايراني لان الكويت هي الاقرب لايران جغرافيا كما ان المنطقة نشطة زلزاليا.

وقال الخالد ان ايران دولة مهمة ولها مصالح في دول الخليج  ويتعامل معها وفق القانون الدولي وعدم التدخل في الشأن الداخلي، مبينا ان اخطر ما في ايران ملفها النووي وان المجتمع الدولي مهتم بذلك مبينا ان الكويت لديها قلق امني وبيئي مؤكدا ان لا يكون للكويت اي تعاون في الملف النووي الايراني.

وايد الخالد المقترح المصري ان تكون منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل لما فيه من مصلحة للجميع