تعكف المؤسسة العامة للرعاية السكنية على وضع اللمسات الأخيرة لتوزيع شقق السكن العمودي في مشروع شمال غرب الصليبيخات بعد اكتمال نصاب المتقدمين للحصول على شقق المشروع المتمثل في 310 شقق وبلا اتحاد الملاك.

Ad

وكشف مصدر رفيع في السكنية لـ"الجريدة"، أن المؤسسة ماضية في توزيع شقق السكن العمودي بلا اتحاد ملاك، لافتاً إلى عدم اشتراط وجود اتحاد للملاك في السكن العمودي، والذي لم يذكر في قانون الرعاية السكنية الجديد.

وأضاف المصدر، أن عدم وجود اتحاد للملاك في السكن العمودي، ليس من شأنه تكرار تجربة الصوابر بعد تجهيز الشقق الجديدة بأنابيب منفصلة للمياه وتوصيلات كهربائية منفصلة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى خدمات النظافة وغيرها من الخدمات التي تعود إلى صاحب كل شقة.

دمج العائلات

ولفت إلى أن المؤسسة أوقفت توزيع شقق شمال غرب الصليبيخات وبشكل مؤقت إلى حين الانتهاء من نظام الدمج الجديد الذي يأتي تلبية لرغبة عدد من المواطنين بدمج سكنهم في السكن العمودي من خلال توفير عمارة إسكانية كاملة شاملة لخمسة طلبات من عائلة واحدة جرى التنسيق فيما بينها للحصول على خمسة أدوار في عمارة كاملة.

وقال المصدر، إن المؤسسة تدرس الآن الطلبات الإسكانية التي قامت بالتخصيص في عمارة إسكانية واحدة لدمجها في بطاقة قرعة واحدة من خلال توفير وللمرة الأولى بطاقات تحت اسم "بطاقات الدمج" لتضم خمس عائلات في عمارة واحدة، مبيناً أن بطاقات الدمج في السكن العمودي ستساعد المؤسسة في تنظيم وتسهيل عملية اتحاد الملاك، إلى جانب تحسين العمليات الاجتماعية.

20 ألف معاملة

وعلى صعيد آخر، أعلنت "السكنية" إنجاز أكثر من 20 ألف معاملة في إحصائية حصلت "الجريدة" على نسخة منها، وتخصيص 676 طلباً إسكانياً مع توزيع 119 وحدة خلال ديسمبر الماضي.

وكشفت المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن إنجاز أكثر من 20 ألف معاملة خلال ديسمبر الماضي، وارتفاعها عما كانت عليه بعد بلوغ عدد المعاملات 12723 معاملة في نوفمبر الماضي.

وتضمن التقرير الشهري الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منهن إحصائية شاملة بعدد الحالات المستفيدة من حق الرعاية السكنية في التخصيص والتوزيع وبدل الإيجار وشهادات "من يهمه الأمر"، فضلاً عن عدد المعاملات المنجزة في كل قطاعات وإدارات المؤسسة، بما في ذلك معاملات الالتماس وفتح الطلبات للبيوت الحكومية والبيوت المنخفضة التكاليف، علاوة على إحصائية بعدد المتقدمين لتحديث بيانات ملفاتهم منذ عام 1985 وحتى أكتوبر الماضي.

وجاء في الإحصائية الشهرية أن إجمالي المعاملات المنجزة خلال شهر ديسمبر من العام الماضي بلغ 20655 معاملة، منها 405 معاملات لمكتب وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل، متمثلة في خمس معاملات التماس لمكتب الوزير أبل و89 معاملة استكمال نواقص ومستندات رسمية في معاملات الطلبات والتخصيص وبدل الإيجار، فضلا عن تلقي 278 استفساراً لمكتب الوزير، إلى جانب معاملة إقرار للمواطنين بالاطلاع على بياناتهم الخاصة عن طريق نظام الميكنة، مع استقبال 32 معاملة لكتب تقسيط مديونية.

طلبات وتخصيص

وأظهرت الإحصائية أن إجمالي عدد معاملات إدارة الطلبات فقط بلغ 1366 معاملة، في وقت بلغ عدد ملفات فتح الطلبات الإسكانية 690 طلباً و676 معاملة تخصيص، فضلاً عن 14283 شهادة لمن يهمه الأمر، علاوة على إصدار 2732 شهادة لمن يهمه الأمر موجهة إلى بنك الائتمان الكويتي "بنك التسليف والادخار سابقاً".

ولفتت المؤسسة في إحصائيتها إلى أن إجمالي المستفيدين من بدل الإيجار، وفق إحصائية ديسمبر الماضي، بلغ 674 مواطناً، بينما بلغ إجمالي عدد المنتفعين من التوزيع 119 مواطناً، تم التخصيص لهم في المدن الحالية، إلى جانب 30 معاملة لإجراء التبادل والتنازل، في حين تم فتح 46 ملفاً للحصول على البيوت منخفضة التكاليف في إدارة المساكن المؤجرة "البيوت الشعبية" وتلقي 1000 استفسار من المواطنين في إدارة خدمة المواطن.

رفع تاريخ تخصيص غرب عبدالله المبارك

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أنها مازالت تستقبل المواطنين المتقدمين بطلبات سكن و الراغبين في التخصيص على القسائم الحكومية في منطقة غرب عبدالله المبارك بمساحة 400م2 بعدما رفعت تاريخ التخصيص من 31 مايو 1998 حتى تاريخ 15 يونيو 1998.

ودعت المؤسسة في بيان صحافي أمس، المواطنين المعنيين إلى مراجعــة صـالة الخدمة الإسكانية بمبنى المؤسسة جنوب السره الدور الأرضي أثناء الدوام الرسمي صباحاً، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 18 يناير الجاري حتى الخميس الموافق 22 الجاري تمهيداً للنظر في التخصيص لهم، مصطحبين معهم المستندات الرسمية.