أعلن الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج عن استقبال مراكز طوارئ المياه لـ 4200 اتصال من المستهلكين خلال مايو الماضي، لافتا إلى أن فرق الطوارئ الموزعة في مناطق الكويت تابعت هذه الاتصالات وعالجت المشاكل التي كانت محل شكوى.

Ad

وقال الفريج، في تصريح، إن الوزارة ممثلة في قطاع تشغيل وصيانة المياه، تستقبل، من خلال مراكز الطوارئ التابعة لها ومركز الاتصال الموحد (152)، شكاوى مستهلكي المياه على مدار الساعة، موضحا أنه يوجد في الكويت 7 مراكز طوارئ مياه موزعة على مناطق الكويت، لتغطية احتياجات تلك المناطق.

وأوضح أن معظم المستهلكين يشتكون ضعف وصول المياه وانقطاعها أحيانا، فضلا عن الاتصالات الخاصة بوجود كسور وتسريبات في الخطوط المائية، مؤكدا أن الوزارة قامت بمعالجة مشكلة ضعف المياه بزيادة معدلات الضخ.

وأشار إلى أن شبكة المياه، التي يبلغ طولها نحو 7 آلاف كيلومتر، تحتاج إلى تعاون الجميع والإبلاغ عن أي ملاحظات على وجه السرعة، مرجعا ضعف وصول المياه أحيانا، إلى تركيب بعض المستهلكين مضخات على خطوط الشبكة مباشرة قبل خزانات المياه، ما يؤثر على وصول المياه بكميات كافية إلى المنازل المجاورة لهم.

ودعا إلى ضرورة الاقتصاد وعدم إهدار المياه، مع الوضع في الحسبان أن الدولة تقوم بدعم المياه بشكل كبير، مبيناً ان مراكز طوارئ المياه موزعة على المناطق التالية: الأحمدي، جابر العلي، السالمية، حولي، الشويخ، الصليبيخات، الجهراء.

من جهة ثانية، توقعت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن تبدأ الشركة المنفذة لمشروع المرحلة الأولى لمحطة الزور الشمالية بتشغيل الوحدة الأولى تجاريا نهاية الشهر الجاري بقدرة 220 ميغاواطا، على ان تلحقها الوحدة الثانية في 13 أغسطس المقبل بنفس القدرة الإنتاجية.

وأوضحت المصادر أن كل الأمور التي تخص عملية شراء الكهرباء من الشركة الأولى التي ستتولى إدارة المحطة منتهية ومتفق عليها، متوقعة أن تبدأ الشركة بعد تشغيل المرحلة الأولى بشكل كامل من طرح أسهمها للاكتتاب بنسبة 50 في المئة للمواطنين، و40 في المئة للمستثمر، و10 في المئة للحكومة.