الحكمة اللبناني بطل «سلة» القادسية الدولية الثانية

نشر في 05-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-11-2014 | 00:01
No Image Caption
توج فريق الحكمة اللبناني بلقب بطولة القادسية الدولية الثانية لكرة السلة، بعد فوزه في المباراة النهائية على الاتحاد السكندري المصري، واحتل فريق التضامن اللبناني المركز الثالث، بعد فوزه على بتروشيمي الإيراني.
ظفر الحكمة اللبناني بلقب بطولة القادسية الدولية لكرة السلة الثانية، بفوزه على نظيره الاتحاد السكندري المصري بنتيجة 77-73، في مباراة قوية وحماسية بين الفريقين امتعت متابعيها.

وعقب نهاية المباراة قامت رئيسة الاتحاد الكويتي لرياضة المرأة الشيخة نعيمة الأحمد، مع كبار الحضور، بتتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى، وتتويج أفضل لاعبي البطولة.

واحتكرت الفرق اللبنانية معظم الالقاب، فحصل الاميركي تريل ستوكلين محترف الحكمة على ثلاث جوائز هي: أفضل لاعب في البطولة وهداف الرميات الثلاثية، اضافة الى لقب هداف البطولة، بينما حصل لاعب التضامن حسن دندش على لقب افضل صانع العاب، أما جائزة افضل لاعب ارتكاز فكانت من نصيب المصري هيثم كمال لاعب الاتحاد السكندري.

وثأر الحكمة لخسارته من الاتحاد في الدور التمهيدي، بعد أن اعتمد مدربه فؤاد ابو شقرا منذ بداية المباراة على اسلوب دفاع المنطقة 2-3، فاسحا المجال لخصمه للتصويب من خارج القوس، بينما حرمه من التحرك والتسجيل اسفل السلة، ليوقف بذلك خطورة لاعبي الارتكاز، حتى ان لاعبه هيثم كمال لم يتمكن من تسجيل سوى خمس نقاط خلال المباراة.

كما اعتمد الفائز على التصويب من خارج القوس عبر محترفيه تريل ستوكلين ويسموند بينغر ورودريك كافيلي، اضافة الى المتابعة اسفل السلة عبر ايلي استيفان ودانيال فارس اللذين تمكنا من تحقيق الأفضلية والتعامل مع المباراة بحرفية كبيرة حققت لهم اللقب بالنهاية.

واشرك المدرب خلال المباراة ثمانية لاعبين فقط، خاصة انه لا يمكنه المغامرة بإشراك الاربعة الباقين مثلما فعل في الدور التمهيدي، نظرا للفارق الفني مع الاساسيين.

ورغم ان الحكمة خرج خاسرا الربع الاول 24-27، الا انه نجح في كسب الارباع الثلاثة المتبقية 41-38، 61-58 77-73، واعتمد الفريق في معظم هجماته على انهاء الوقت «24 ثانية» في كل هجمة، محاولا تهدئة اللعب وقتل الحماس لدى خصمه، ونجح الى حد كبير في إجبار خصمه على الانقياد لأسلوبه.

في المقابل، لم يتمكن مدرب ولاعبو الاتحاد السكندري، بقيادة صانع الالعاب محمد الصباغ وامين رزق ورامي ابراهيم والمحترف ليسلي جونكي، في مجاراة خصومهم، رغم اللجوء الى اسلوب دفاع المنطقة 2-3 وتبديله الى 1-3-1 و1-2-2 لإرباك الخصم، الا انهم فشلوا في ذلك، وترك المجال امام لاعبي الحكمة للتصويب من خارج القوس براحة تامة.

ومثلما فعل مدرب الحكمة بإشراك ثمانية لاعبين فقط، كذلك فعل مدرب الاتحاد، إلا أنه يؤخذ عليه عدم اشراك لاعب ارتكازه اشرف ربيع الذي يشكل خطورة تحت السلة، وكان بإمكانه مجاراة خصمه في اللعب القوي، خاصة ان محترفه ليسلس تشانسي، لم يكن في مستواه المعهود.

ورغم ان الاتحاد تقدم اكثر من مرة خلال اللقاء، فإنه لم يتمكن من المحافظة على تقدمه، ونفذ لاعبوه تسع هجمات مرتدة «فاست بريك» مقابل 15 للحكمة، وهو ما ساهم في الخسارة.

التضامن ثالثاً

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، نجح التضامن اللبناني في الحصول على المركز الثالث، بعد تغلبه على بتروشيمي الايراني بنتيجة 80-66، (20-12، 34-33، 56-44، 80-66) في مباراة لم تشهد المستوى المأمول من الفريقين.

back to top