«التربية»: لا زيادة في رسوم المدارس الخاصة للعام المقبل

نشر في 16-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-06-2015 | 00:01
• الغيص: سنبحث الرسوم وأجور المعلمين وفق تقرير شركة تقييم المدارس

• الكندري: 40 ألف دينار مكافآت للحاصلين على 98% فأكثر في مدارس النجاة
أكد الوكيل الغيص عدم وجود أية زيادة في الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة العام المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمد إلى وضع قيمة محددة للرسوم والأجور لكل نظام تعليمي.

كشف الوكيل المساعد للشؤون الإدارية وكيل التعليم الخاص والنوعي بالإنابة فهد الغيص عن رفض أصحاب المدارس الخاصة التقرير الذي قدمته الشركة الأجنبية المكلفة بتقييم جودة الخدمات التعليمية في المدارس الأجنبية من قبل وزارة التربية، موضحا أن المناقشات مستمرة بين أصحاب المدارس والشركة.

وقال الغيص في تصريح للصحافيين خلال رعايته أمس حفل تكريم الطلبة الفائقين في مدارس النجاة الخاصة، إن «الشركة قيمت الخدمات التعليمية والإدارية في المدارس المشار إليها، وتم إرسال جميع ملاحظات المدارس إليها لدراستها والبت فيها، وستكون هناك لقاءات عدة بين الوزارة والشركة وأصحاب المدارس»، مبيناً أن الوزارة ستجتمع مع كل مدرسة وكل نظام تعليمي على حدة، لتضع قيمة الرسوم الدراسية وأجور المعلمين، وكل البنود التي تتعلق بنظامها التعليمي وفق تقرير الشركة.

وشدد الغيص أنه «لا زيادة على الرسوم الدراسية التي أقرت في العام الدراسي 2014 - 2015، حيث صدر قرار وزاري بذلك»، مشيرا إلى وجود رسوم بسيطة تتعلق بالكتب والزي المدرسي والنقليات، وهي لا تدخل ضمن القرار المشار إليه بل ترجع إلى إدارة المدرسة التي ينتمي إليها الطالب.

وبالعودة إلى حفل التكريم، أعلن الغيص تكريم 57 طالبا فائقا من طلبة مدارس النجاة الخاصة، مشيراً إلى أن «النجاة» قدمت شيكات للطلبة الفائقين في القسمين العلمي والأدبي ممن حصلوا على 98 في المئة فأكثر في مدارسها.

وبيّن أن تميز هؤلاء الطلبة يأتي بفضل الله ثم جهود إداراتها المدرسية بمعلميها وإدارييها في توفير الخدمات التعليمية المتطورة من خلال الهيئات التعليمية ذات الكفاءة والخبرة، مبيناً أن القطاع الخاص شريك أساسي في وزارة التربية لدعم مسيرة التعليم، و«نتمنى أن تتواصل هذه الخدمات التي توفر التعليم لما يقارب 230 ألف طالب وطالبة في جميع المدارس العربية والأجنبية».

مكافآت تشجيعية

من جانبه، أعلن المدير العام لمدارس النجاة الخاصة عبدالله الكندري  تخصيص 40 ألف دينار مكافآت تشجيعية للطلبة الفائقين في مدارس النجاة ممن حصلوا على 98 في المئة فأكثر، و«حقهم أكثر علينا»، مبيناً أن الحفل سنوي تقيمه الإدارة احتفاء بالطلبة المتميزين، موضحاً أن «مدارس النجاة حصدت خلال العام الدراسي 2014/2015 أربعة مراكز ضمن العشرة الأوائل على مستوى دولة الكويت، و8 مراكز ضمن الخمسين الأوائل، و224 مركزاً ممن حصلوا على 90 في المئة فأكثر، وهي نسبة مرتفعة».

وأكد الكندري حرص مدارس النجاة على التميز العلمي والأخلاقي، «فالمدرسة معروفة منذ نشأتها في عام 1968 بحرصها على أمرين التميز العلمي والأخلاقي، وهذا هو أسلوب عملنا، وفي النهاية فإن حصيلة ما نقوم به هو تقديم هؤلاء الأبناء المتفوقين لخدمة بلدنا الكويت ووطننا العربي والإسلامي». وعن مشاريع مدارس النجاة قال الكندري «نرعى حالياً نحو 1000 طالب سوري حرموا من التعليم، حيث خصصنا مدرستين في حولي واحدة للبنين وأخرى للبنات لتدريسهم في الفترة المسائية ضمن فصول التقوية،  نظرا للكارثة الإنسانية التي تعرض لها الشعب السوري»، مبيناً أن «هذا هو دأب الحكومة الكويتية والقيادة السياسية بإغاثة الملهوف ومد يد العون للمسلمين في كل مكان، وهذا ليس بغريب على الكويت». وبين أن المشروع بدأ منذ شهرين، و»مستمرون إن شاء الله، لاسيما أن العمل تطوعي بتبرع عشرات المعلمين والمعلمات للتدريس مجاناً».

تصديق «الثانوية السعودية» عبر «ثقافي المملكة»

قال الوكيل الغيص إنه «بعد زيارة وفد وزارة التربية والتعليم العالي إلى الرياض تم الاتفاق على آلية جديدة بموجبها منح الملحق الثقافي السعودي في الكويت الصلاحية الكاملة في تدقيق البيانات وتقديم الاعتماد الأكاديمي لهذه الشهادات»، مبيناً أن قطاع التعليم الخاص يعطي الطلبة شهادات المعادلة على أن يقدموها خلال أسبوعين إلى الملحق الثقافي السعودي في الكويت لاعتمادها، بعد أن يدققوا على بياناتها.

لجنة فنية برئاسة الأثري لدراسة فرق العمل

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى قراراً بشأن تشكيل اللجنة الفنية لدراسة فرق العمل، «فقد تقرر في المادة الأولى من القرار إعادة تشكيل اللجنة الفنية لدراسة فرق العمل برئاسة وكيل «التربية»، على أن تختص بدراسة الطلبات التي تتقدم بها وحدات العمل لتشكيل فرق، لمعرفة مدى الحاجة ومدة عمل الفرق».

back to top