«النور»... نماذج واقعية وعودة إلى الرومانسية

نشر في 07-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 07-06-2015 | 00:02
{من مواخيذنا}... مصطلح معروف في الخليج يستخدم للدلالة على العادات والتقاليد عموماً، منها الزواج التقليدي الذي يتم ترتيبه عن طريق العائلة}... بهذه العبارة تبدأ هيا عبد السلام حديثها عن دورها المرتقب في الدراما الخليجية الرمضانية {النور} على شاشة {أم بي سي}.
تؤدي هيا دور هديل، شخصية تقليدية، تتزوج رجلا تختاره لها عائلتها، قبل أن يستجدّ أمرٌ في حياتها يقلب المعادلة! فهل ستسير هديل في ركب الزواج التقليدي؟ أم  ستقرّر تغيير شكل الزواج الذي اختارته لنفسها، بحثاً عن الرومانسية والحب  كأسلوب للارتباط؟}. 

في هذا الإطار تقول هيا: {لن أكشف عن التفاصيل، كي لا أفسد على الجمهور متعة المشاهدة}، وتضيف:  {دور هديل مركب ومغرٍ بالنسبة  إلي كممثلة، وتحمل الشخصية تحوّلات درامية ونفسية، ولحظات انتقال وتحوّل، وقد شكلت هذه التحولات تحدياً مغرياً لي كممثلة، وهي أحد الأسباب التي دفعتني لقبول الدور، إضافةً إلى كون القصة رومانسية ومغلّفة بعنصرَيْ التشويق والإثارة}. 

تتابع أن {النور} يحمل في جعبته رسائل اجتماعية وإنسانية، ويستعرض نماذج واقعية، {فهو يطرح موضوع الزواج، وكيفية اختيار الشريك، مقدماً في طرحه نماذج متعددة، فشقيقة هديل -على سبيل المثال- تحكمها علاقة مضطربة بزوجها لغياب التوافق الفكري بينهما بعد ارتباطهما وفق العادات والتقاليد، وترفض شقيقتها الثانية أساساً مبدأ الزواج  من دون حب}. 

وحول الوقوف  أمام كاميرا المخرج جمعان الرويعي، توضح هيا أن {الرويعي يعرف كيف يعطي للمسلسل هويته الخاصة، فهو يمنح كل شخصية حقّها لامتلاكه أسلوب السهل الممتنع، وليست المرة الأولى التي أتعامل فيها معه}.

 

خطوط متعددة

 

يرى باسم عبد الأمير، منتج {النور} واحد ابطاله، أن الميزة الدرامية التي يتمتع بها المسلسل تكمن في أنه لا يعتمد خطاً درامياً واحداً، بل خطوط متعددة، ويتطرق إلى قضايا اجتماعية وأسرية، مسلطاً الضوء على العادات والتقاليد المتوارثة في منطقة الخليج خصوصاً، من خلال زواج مرتقب يسبقه حادث مفاجئ يغير مجرى القصة ويأخذها في اتجاه غير متوقع.

 ويضيف: {شخصية راكان التي يجسدها حمد العماني مميزة في التركيبة الدرامية للأحداث، لأنها تشهد تحولاً كبيراً لدرجةٍ تبدو معه كأنها شخصيتيْن مختلفتيْن، إحداهما محبوبة والأخرى مكروهة في وقت واحد}. 

حول دوره في المسلسل يوضح: {أجسد شخصية رجل متزوج بامرأة غير خليجية، تهمل زوجها وبيتها وأولادها على حساب عملها}. 

يُعرب عبد الأمير عن سعادته كمنتج أولاً وكممثل ثانياً لعرض {النور} على  شاشة {ام بي سي} ويتابع: {المسلسل  ليس أول تعاون لي مع شاشة كل العرب، فقد سبق أن عرضت {أم بي سي} مسلسلات: {صديقاتي العزيزات}، {كنة الشام وكناين الشامية} و{الملكة} وغيرها. أتمنى أن يلقى {النور} أصداءً طيبة لدى الجمهور}.

يشكل المسلسل عودة إلى زمن الرومانسية في الدراما الخليجية، كتلك التي اعتاد تقديمها  كاتبه حمد بدر في {حتى التجمّد} و}خطوات على الجليد}. تم التصوير في الكويت  واستغرق 70 يوماً، قبل مرحلتي المونتاج والمكساج. 

يضم {النور} نخبة من نجوم الشاشة الخليجية، من بينهم: عبد العزيز الجاسم، وباسم عبد الأمير، ومحمد أشكناني، ونور، وصابرين بو رشيد، ونواف النجم وغدير السبتي...

back to top