أفشل التجاذب السياسي بين السعودية وقطر عملية انتخاب رئيس جديد لحكومة الائتلاف السوري المعارض، خلال اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف المنعقدة في إسطنبول، بحسب ما أفاد مشاركون وكالة فرانس برس أمس.

Ad

وكان يُفترَض ان تتم عملية انتخاب رئيس جديد للحكومة المؤقتة التي اقيلت في يوليو أمس الأول في ختام الاجتماعات التي بدأت يوم الجمعة الماضي، الا ان الخلافات التي تعصف بالائتلاف حالت دون ذلك، ودفعت نحو تمديد الاجتماعات ثلاثة ايام اضافية.

وقال مشاركون في اجتماعات الهيئة لـ»فرانس برس» إن «المنافسة تدور في الواقع بين مرشحين رئيسيين، وليد الزعبي المقرب من السعودية، وأحمد طعمة (رئيس الحكومة المقال) المقرب من قطر».

وذكر هؤلاء أن الرئيس السابق للائتلاف احمد الجربا المقرب من السعودية يدعم الزعبي، وان «قطر ابلغت في مقابل ذلك المشاركين انه اذا لم يتم انتخاب طعمة، فانها لن تقدم اي دعم مالي جديد للائتلاف».

وأقيلت الحكومة برئاسة طعمة في يوليو الماضي بدفع من السعودية بسبب خلافات بين طعمة ورئيس الائتلاف هادي البحرة المدعوم من السعودية، تمحورت خصوصا حول ما اعتبرته رئاسة الائتلاف هيمنة لحركة الاخوان المسلمين على الحكومة.

(بيروت - أ ف ب)