رفضت حكومة طهران منح الرئيس الإيراني السابق محمود نجاد ترخيصا لتأسيس جامعة خاصة، بل إن وزارة البحث العلمي أغلقت الموقع الخاص بالجامعة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أمس.

Ad

وبررت الوزارة رفضها منح نجاد ترخيص إنشاء جامعة خاصة بأن هذه الجامعة من شأنها أن تكون منطلقا لنشر الأفكار المتشددة.

ويحاول الرئيس الإيراني السابق منذ عدة أشهر هو وأنصاره وأغلبهم أعضاء سابقون في مجلس الوزراء تأسيس جامعة «إيرانيون»، في حين تعارض حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني إنشاء هذه الجامعة، حيث يعتبر روحاني أحمدي نجاد خصما سياسيا لدودا له.

من جهته، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة مع الإذاعة الوطنية إن «إيران يمكن أن تصبح قوة إقليمية ناجحة للغاية إذا وافقت طهران على اتفاق طويل الأمد لكبح برنامجها النووي».

وتابع في المقابلة التي سجلت في البيت الأبيض في 18 ديسمبر، ومن المقرر أن تذاع هذا الأسبوع «إيران أمامها فرصة للتصالح مع العالم».

وقال أوباما في المقابلة مع الإذاعة الوطنية إن «إيران يجب أن تنتهز فرصة التوصل لاتفاق يمكن أن يرفع العقوبات التي تصيب اقتصادها بالشلل».

عسكريا، شهدت مناورات الجيش الإيراني الكبرى (محمد رسول الله) صلى الله عليه وسلم، في يومها الخامس إطلاق صواريخ كروز إيرانية الصنع من طرازي «نصر» و»نور»، وكذلك إطلاق أحدث الطوربيدات، إلى جانب اختبار معدات جديدة لسلاح البحر، في حين أنقذت البحرية الإيرانية ناقلة نفط إيرانية من القراصنة في مضيق باب المندب، ضمن منطقة المناورات الكبرى.

(طهران، واشنطن-

د ب أ، رويترز)