مؤتمر مكتب التربية العربي يوصي بتعزيز القيم الوطنية والإسلامية

نشر في 23-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:01
• اعتماد يوم خليجي موحد للموهوبين في مارس سنوياً
• تحديد سبتمبر 2016 موعداً لانعقاد المؤتمر العام الـ 24 في الرياض
اختتم مساء أمس الأول المؤتمر العام الـ23 لمكتب التربية العربي لدول الخليج، إذ أوصى بتعزيز القيم الإسلامية والعربية والوطنية، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع.

اعتمد رئيس المؤتمر العام الثالث والعشرون لمكتب التربية العربي لدول الخليج نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج قرارات المؤتمر، التي تمخضت عن دعوة أعضاء المجلس التنفيذي لمتابعة تطبيق نواتج برامج المكتب وأجهزته في دولهم، ودعوة المدير العام إلى متابعة استكمال تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس التنفيذي المرفقة بتقرير رئيس المجلس، وكذلك اعتماد تقرير المدير العام عن تنفيذ برامج ومشروعات الدورة المالية 2013 و2014 والنشاطات المختلفة للمكتب وأجهزته في ما بين دورتي انعقاد المؤتمر العام الثاني والعشرين والثالث والعشرين.

كما قرر المؤتمر مباركة الجهود التي بذلها المكتب لإعداد استراتيجية مكتب التربية العربي لدول الخليج 2015 - 2020، حسب قرار المؤتمر العام في دورته الثانية والعشرين، ومتابعة العمل فيها حتى اعتمادها وتدشينها، إضافة إلى دعوة المدير العام إلى التعاقد مع جهة محايدة لتقويم مدى الاستفادة من نواتج برامج مكتب التربية العربي لدول الخليج وأجهزته، واقتراح سبل تفعيلها والإفادة منها.

واعتمد المؤتمر أيضاً البرامج المقترحة للمكتب وأجهزته للدورة المالية القادمة 2015 و2016، ودعوة المدير العام إلى اتخاذ كل ما من شأنه ضمان جودة تنفيذ البرامج وإنجازها في المدة الزمنية المقررة لها، والاستعانة ببيوت الخبرة والمؤسسات التربوية المتميزة لتنفيذها على أكمل وجه، وتفعيل مشاركات الدول الأعضاء في تنفيذ برامج المكتب وأجهزته وزيادة أعداد المشاركين فيها.

كما أقر المؤتمر اعتماد يوم خليجي موحد للموهوبين، على أن يتم تحديد الأسبوع الأول من شهر مارس من كل عام للاحتفاء بهذا اليوم تحت مسمى «اليوم الخليجي للموهبة والإبداع»، وكذلك التأكيد على البُعد التربوي والثقافي في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، من حيث المحتوى والاستخدام، بحيث تكون تلك الوسائل أدوات لتعزيز القيم الإسلامية والعربية والوطنية، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع بشكل عام والمتعلمين بشكل خاص، مع تأكيد أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً من التعليم الإلكتروني ووسائل التدريس.

كما تم اعتماد تحديد موعد انعقاد المؤتمر العام الرابع والعشرين للمكتب ومكانه، حيث تقرر عقد الدورة العادية الرابعة والعشرين للمؤتمر العام في المملكة العربية السعودية يومي الثلاثاء والأربعاء 27 و28 سبتمبر من عام 2016.

back to top