المناعي: «أركان» نجحت في الحفاظ على حقوق ملكية مساهميها

نشر في 29-01-2015 | 00:00
آخر تحديث 29-01-2015 | 00:00
No Image Caption
العميري: الشركة تمتلك ملاءة مالية تمكنها من استغلال الفرص
في الصورة: المناعي والعميري خلال اجتماع الجمعية العمومية (تصوير عثمان الشعيب)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أركان أن الشركة ملتزمة مع البنوك في سداد أقساط التمويل الإسلامي في مواعيدها ودون أي تأخير، موضحا أن التزامات التمويل الإسلامي انخفضت من 12 مليون دينار خلال السنة المالية السابقة إلى 8 ملايين.

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة أركان الكويت العقارية وليد المناعي أن الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 3.7 ملايين دينار، عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2014، موضحا ان إيرادات الشركة بلغت نحو 5.5 ملايين دينار.

وقال المناعي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80 في المئة، إن «أركان» حققت مساعيها للحفاظ على حقوق ملكية مساهميها وتعظيمها، من خلال تحقيق نتائج ايجابية، حيث يمكن من خلالها زيادة الاستثمارات خلال السنوات المالية القادمة، ما سينعكس بشكل ايجابي على نشاط الشركة.

النشاط الجغرافي

من جانبه، اوضح الرئيس التنفيذي بدر العميري ان الشركة بصدد توسيع نشاطها الجغرافي، من خلال الاستثمار في مشاريع عقارية مدرة للدخل خارج الكويت، وقد خصصت الشركة 10 في المئة من هذا التوسع للاستثمار في دول الخليج العربي، لافتا إلى ان حجم المحفظة العقارية للشركة بلغ 40 مليون دينار.

وشدد العميري على أن الشركة تمتلك ملاءة مالية كبيرة تستطيع من خلالها اقتناص الفرص الاستثمارية المدرة للدخل، مشيرا الى ان الشركة تترقب حاليا أوضاع السوق العقاري الذي شهد تراجعا على صعيد العقار السكني، ومن المتوقع أن يمتد هذا التراجع إلى العقارات الاستثمارية خلال 2015، بنسب تتراوح بين 5 و10 في المئة.

وأضاف ان الشركة ملتزمة بالمضي قدما في البحث عن فرص الاستثمار التي من شأنها المساهمة في تحقيق العوائد الجيدة للشركة، ومن ثم المساهمين، كما تتطلع إلى تحسن أوضاع السوق واستقرار الخطط التنموية للدولة التي من شأنها المساهمة بشكل إلى كبير في إعادة النشاط للسوق العقاري على وجه الخصوص.

وأشار إلى ان تراجع أسعار النفط له أثر كبير على هبوط أسعار العقار التي بدأ السوق يلاحظها الآن، موضحا أن الشركة تخارجت من عدد من الاستثمارات في السوقين المحلي والسعودي.

واردف ان الشركة بصدد دراسة مشروع جديد لطرح شقق تمليك في العاصمة، وذي موقع مميز وإطلالة مباشرة على البحر، حيث وجدت ان هناك ازديادا في الطلب على هذا النوع من الاستثمار، ونظرا لما للشركة من خبرة سابقة في هذا النوع من الاستثمارات، فستقوم بتنفيذه عقب انتهاء دراسة الجدوى، في ظل ارتفاع تكاليف التطوير ومواد البناء الحالية.

سياسة الشركة

وفي ما يخص التزامات الشركة المالية، أكد العميري أن الشركة ملتزمة التزاما تاما مع البنوك في سداد أقساط التمويل الإسلامي في مواعيدها ودون أي تأخير، موضحا ان التزامات التمويل الإسلامي انخفضت من 12 مليون دينار خلال السنة المالية السابقة الى 8 ملايين، ما زاد الثقة بين أركان ومصادر التمويل.  واضاف أن نتائج الأعمال أظهرت خلال السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2014 نجاح سياسة الشركة، من خلال خطة العمل التي اعتمدها مجلس الإدارة، والتي تركزت بشكل كبير على زيادة الدخل عبر زيادة الاستثمار في قطاع السكن الاستثماري المدر للدخل، حيث ارتفعت إيرادات التأجير بشكل كبير، وبلغت 2.2 مليون دينار، كما ارتفعت أرباح بيع العقارات الاستثمارية لتبلغ 3.7 ملايين دينار.

وتوقع أن تستمر الشركة في تعظيم إيراداتها من خلال زيادة الاستثمار في المشاريع العقارية المدرة للدخل، حيث ستنتهي الشركة من تطوير عقارات جديدة خلال السنة المالية الجديدة يتوقع أن تكون داعما لأهداف الشركة.

ووافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2014، كما وافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 12 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 12 فلسا لكل سهم.

back to top