«الصحة»: تنفيذ برنامج موسع لتدريب أطباء الرعاية الأولية وتعليمهم

نشر في 29-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2015 | 00:01
المرجان: عيادة لتأهيل المعاقين بصرياً في «البحر للعيون» قريباً
في وقت أعلنت وزارة الصحة إنشاء عيادة خاصة لتأهيل المعاقين بصرياً في مركز البحر للعيون قريباً، أكدت الوزارة أنها تنفذ برنامجاً موسعاً لتدريب أطباء الرعاية الأولية.

ذكرت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. رحاب الوطيان أن العمل جار حاليا لتنفيذ برنامج موسع للتدريب والتعليم الطبي المستمر لأطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية، لافتة إلى أن الهدف منه هو الاطلاع على أحدث المستجدات العالمية في التخصصات الطبية المختلفة لتحديث بروتوكولات الرعاية الصحية الأولية وتطوير سياسات العمل وتعزيز القدرات الفنية والطبية لأطباء الرعاية الصحية الأولية. وقالت الوطيان في تصريح صحافي أمس إن البرنامج العلمي للتعليم الطبي المستمر والتدريب أثناء الخدمة اشتمل على محاضرات ولقاءات علمية لإلقاء الضوء على البروتوكولات الحديثة لعلاج حالات أمراض القلب بمراكز الرعاية الصحية الأولية وحالات ارتفاع ضغط الدم إلى جانب التشخيص والعلاج لحالات أمراض المفاصل والعظام وحالات الدوار وعدم الاتزان وأمراض العيون.

وأشارت إلى أن البرنامج العلمي يستمر طوال العام ويحضره أطباء الرعاية الصحية الأولية من جميع المناطق الصحية، ومن إدارة الصحة المدرسية، ويدعى له المهتمون من القطاع النفطي والقطاع الخاص حتى تعم الفائدة، موضحة أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية يقوم باعتماد البرامج العلمية ضمن نظام الساعات التدريبية المعتمدة للتعليم الطبي المستمر ويستفيد من تلك البرامج أكثر من ألف طبيب يعملون في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت الوطيان أن رؤية ورسالة برامج الرعاية الصحية الأولية لا تتوقف فقط على مجرد علاج الأمراض؛ ولكنها تهتم بالتوعية بأنماط الحياة الصحية والتصدي لعوامل الخطورة التي تؤدي للأمراض المزمنة ومن مقدمتها التدخين وزيادة الوزن والسمنة والتغذية غير الصحية والخمول البدني، حيث تركز برامج الرعاية الصحية الأولية والوزارة على إعطاء الأولوية للتصدي لتلك الأمراض المزمنة كأولوية تنموية رئيسية نظرا للأعباء المترتبة على تلك الأمراض المزمنة على الصحة وعلى التنمية وعلى النظام الصحي ككل.

ضعف البصر

من جانب آخر، كشف مدير مركز البحر للعيون د. جمال المرجان عن إنشاء عيادة خاصة لتأهيل المعاقين بصريا في المركز قريبا، لافتا إلى أن العمل جار الآن لافتتاح مركز الدخان للعيون بمنطقة الشامية نهاية العام الحالي، كما أن العمل جار أيضا لافتتاح توسعة مركز البحر للعيون التي تتمثل في 3 غرف عمليات، وقسم لطوارئ العيون، وقسم للتعقيم.

وأعلن المرجان في تصريح صحافي أمس عن إقامة ورشة عمل عن الرعاية الشاملة لضعاف البصر، بحضور عدد من أطباء العيون من دولة الكويت وخارجها على مدار يومين تبدأ من اليوم الأربعاء، مؤكدا أن الورشة ستناقش أسباب ضعف البصر في البلاد وأهمية اختيار المعاقين بصريا لتأهيلهم بواسطة الوسائل المساعدة للبصر، بالإضافة إلى مناقشة الوسائل البصرية المساعدة لضعاف البصر سواء كانت «مكبرات - تلسكوبات» وأحدث ما توصلت له التكنولوجيا في هذا المجال.

وذكر ان ورشة العمل ستناقش أيضا فحوصات وظائف الإبصار، ووسائل تقييم ضعف الإبصار لدى الأطفال، فضلا عن مواضيع أخرى متعددة، لافتا إلى أن إقامة ورشة العمل تأتي من منطلق حرص مركز البحر للعيون على مواكبة المستجدات في طب العيون بمختلف المجالات، ومنها إعادة تأهيل المعاقين بصريا. وأشار إلى أن كل طبيب سيسجل في الورشة سيحصل على 11 نقطة من نقاط التعليم المستمر.

back to top