الإبراهيم: 1000 ميغاواط تدخل الخدمة قبل الصيف من «الزور الجنوبي» و«الصبية»

نشر في 22-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2015 | 00:01
No Image Caption
وزارة الكهرباء والماء مستمرّة في مشاريع توسعة محطاتها

طمأن وزير الكهرباء إلى سلامة أوضاع الطاقة الكهربائية في البلاد خلال الصيف المقبل مشيراً إلى دخول 1000 ميغاواط من محطتي الزور والصبية الخدمة قبل موسم الذروة المقبل.
كشف وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبد العزيز الإبراهيم عن إضافة 500 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية قبيل موسم الذروة المقبل، من خلال مشروع التوسعة لمحطة الزور الجنوبية.

ولفت الوزير الإبراهيم خلال جولته في محطة الزور الجنوبي أمس، إلى إجراء تشغيل تجريبي للوحدة الغازية الجديدة قريباً، إلى جانب إضافة وحدة أخرى في محطة الصبية يجري العمل على تنفيذها وفق البرنامج الموضوع لتضيف إلى الشبكة ٥٠٠ ميغاواط أخرى قبل الصيف المقبل.

وأضاف أن الجولة تندرج ضمن الجولات التفقدية على مشاريع التوسعة التي تنفذها الوزارة في محطاتها بهدف الوقوف على سير العمل، والتأكد من متابعة الخطط والبرامج التي تسمح بإدخال المحطة الخدمة كما هو متفق عليه قبل الصيف المقبل.

وعلاوة على مشاريع التوسعة، توقع دخول الوحدة الأولى من المرحلة الأولى في محطة الزور الشمالية التي ينفذها جهاز المبادرات بقدرة 230 ميغاواط، وتجاوزت نسبة الإنجاز فيها 70 في المئة الخدمة في شهر يوليو المقبل.

وأكد أن وجود وفر في الطاقة الكهربائية لايعني أن نتمادى في استهلاكها لأن التوفير يعني توفير الوقود والأموال ويساهم في زيادة العمر الافتراضي للمعدات.

من جانبه قال الوكيل المساعد لمشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه  المهندس إياد الفلاح، إن العمل في مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة الزور الجنوبية التي تقدر بـ 500 ميغاواط بدأ في شهر مايو الماضي، والمتوقع تشغيله قبل الصيف المقبل.

وأضاف الفلاح، أن الانتاج الكلي بعد الإضافة سيبلغ 15 ألف ميغاوات، لافتاً إلى أن توقعات وزارة الكهرباء والماء للعام المقبل لحجم الاستهلاك ستنخفض من 8 في المئة لتتراوح ما بين ٢ و٣ في المئة، قياساً بالعامين الماضيين، حيث ساهمت عدة إجراءات في تخفيض نسبة الزيادة سنوياً بتعليمات الوزير الإبراهيم ووكيل الوزارة أحمد الجسار سواء بزيادة التحصيل أو السياسة الترشيدية الذي استجاب لها المواطنون والمقيمون، على حد سواء.

وذكر أن نسبة الاستهلاك القصوى للكهرباء العام الماضي قدرت بــ 12300 ميغاواط، متوقعاً ألا تتجاوز الزيادة بالاستهلاك 3 في المئة.

وعن مشاريع التوسعة التي تتجه الوزارة إلى تنفيذها أوضح الفلاح أن الوزارة تعمل حالياً على طرح عدة مشاريع بمجموع انتاجي بقدرة ٢٠٠٠ ميغاواط، وتتمثل في أربعة مشاريع أغلبها في محطة الصبية التي تتسع أرضها لمشاريع مشابهة، وتمّ طرح أربع مناقصات ترتبط بتلك المشاريع في لجنة المناقصات المركزية.

وبيَّن أن جهاز المبادرات يستعد أيضاً إلى طرح عدة مشاريع منها مشروع المرحلة الثانية للزور الشمالية ومشروع الخيران المرحلة الأولى ومشروع العبدلية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن مستندات تأهيل لمشروعي الزور والخيران خلال يناير الحالي أو فبراير المقبل.

وحول مشاريع الطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية، بعد نجاح تجربة وزارتي الأشغال والكهرباء، أفاد الفلاح بأن هذه التجربة أثبتت نجاحها، وتعمل منذ مايو الماضي بقدرة عالية، بالتالي فإن الوزارة تدرس مشروع تركيب ألواح شمسية على خزانات مياه الوزارة في 20 موقعاً في مناطق الكويت كافة.

وأشار إلى سعي الوزارة بهذه المشاريع إلى استغلال المساحة الكبيرة لتلك الخزانات، والمتوقع إنتاج ٣٠٠ ميغاواط من خلال تلك الألواح.

back to top