رئيس "كتالونيا" يدعو إلى تصويت الانفصال دون خوف

نشر في 05-11-2014 | 15:35
آخر تحديث 05-11-2014 | 15:35
No Image Caption
دعا رئيس منطقة (كتالونيا) الاسبانية أرتور ماس اليوم شعب منطقته إلى المشاركة في عملية "استشارة المواطنين" حول الاستقلال عن اسبانيا يوم الأحد المقبل "دون خوف" وذلك رغم اعلان المحكمة الدستورية تعليقها ذلك الاجراء بطلب من حكومة مدريد.

وقال ماس في مؤتمر صحفي في مدينة (برشلونة) عاصمة المنطقة إنه سيرسل عقب الاستشارة الشعبية خطابا إلى رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي "لتقييم نتائج المشاورة الشعبية والمطالبة بإجراء استفتاء شعبي شرعي ومتفق عليه على غرار النموذج البريطاني". وحث ماس جميع المواطنين في كتالونيا على التصويت "دون خوف للدفاع عن الحق الطبيعي للشعوب" ولبناء مشروع خاص بكتالونيا والحفاظ على كرامتها.

ويأتي ذلك بعدما قضت المحكمة الدستورية الاسبانية امس بتعليق عملية "استشارة المواطنين" بشأن استقلال الإقليم عن اسبانيا عقب قبولها النظر في طعن قدمته حكومة مدريد بخصوص تلك العملية الأمر الذي نتج عنه وبشكل تلقائي تعليق الاستفتاء البديل مدة خمسة أشهر قابلة للتمديد.

وكانت الحكومة المركزية في مدريد قدمت يوم الجمعة الماضي طعنا لدى المحكمة الدستورية بقرار حكومة (كتالونيا) اجراء استفتاء بديل على شكل (استشارة شعبية) للتصويت على استقلال الاقليم عن اسبانيا معتبرة أنه يتعارض الدستور الاسباني. يذكر ان المحكمة الدستورية الاسبانية كانت قد علقت الاستفتاء الأساسي على الاستقلال الذي طالب به اقليم (كتالونيا) في نهاية شهر سبتمبر الماضي بطلب من حكومة مدريد التي اعتبرته انتهاكا للدستور الاسباني وللسيادة الاسبانية ما دفع بحكومة الإقليم إلى البحث عن طريقة بديلة لإجرائه.

back to top