الكويت تؤكد التزامها بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل

نشر في 04-06-2015 | 11:41
آخر تحديث 04-06-2015 | 11:41
No Image Caption
أكد القائم بالأعمال في سفارة دولة الكويت لدى الأردن نايف الطيار اليوم التزام بلاده بقرار الأمم المتحدة 1540 لسنة 2004 الخاص بمنع انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية.

وقال الطيار في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد أن مثل دولة الكويت في ورشة عمل اختتمت الليلة الماضية وخصصت للبحث في تطبيق القرار الأممي أن دولة الكويت تلتزم بالقرار انطلاقاً من ايمانها بأن الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية تشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

وأكد الطيار على أهمية الورشة التي نظمها (مكتب شؤون نزع السلاح النووي وعدم انتشاره) التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية الأردنية في توفير الفرصة الملائمة للمشاركين لتبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر وسبل التخطيط ووضع خارطة للأولويات والصعوبات العملية المحتملة أثناء تنفيذ القرار وطرق التغلب عليها.

وأوضح أن الورشة تمكن المشاركين من الاستفادة من الخبرات المشتركة في إطار معالجة التحديات التقنية والمساعدة في تحديد احتياجاتهم اللازمة لتنفيذ القرار 1540/2004 لمجلس الأمن كما تمكنهم من المساعدة في تطوير خطط تنفيذ قرار المجلس.

وشارك في الورشة خبراء في مجال منع انتشار الأسلحة النووية مثلوا 17 دولة عربية وممثلون عن الدول المانحة وعن لجنة مجلس الأمن رقم 1540 لسنة 2004 وعن فريق الخبراء التابع للجنة و11 منظمة اقليمية ودولية.

وشارك من الكويت أيضاً الملحق الدبلوماسي نواف الأنصاري.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اتخذ في 28 أبريل 2004 بالاجماع القرار 1540 الذي يلزم الدول بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بالامتناع عن تقديم الدعم بأي وسيلة من الوسائل إلى الجهات من غير الدول في استحداث أسلحة نووية أو كيميائية أو بيولوجية ونظم ايصالها أو حيازتها أو صنعها أو امتلاكها أو نقلها أو تحويلها أو استعمالها.

back to top